وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بمناسبة يوم الشباب العالمي: مطالبة بتقليل دوافع هجرة الشباب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 12/08/2013 ( آخر تحديث: 12/08/2013 الساعة: 18:22 )
جنين - معا - أكدت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS على ضرورة العمل الجاد لمعالجة أسباب ظاهرة ارتفاع معدلات رغبة الشباب الفلسطيني بالهجرة إلى الخارج هروبا من واقعه الأليم.

وقالت الهيئة في بيان لها بمناسبة يوم الشباب العالمي الذي يصادف اليوم الاثنين 12 أب من كل عام، أن المعدلات المرتفعة للرغبة بالهجرة مقلقة وتعكس حالة عامة من اليأس والأزمات الاقتصادية والإجتماعية والسياسية التي يعايشها الشباب الفلسطيني والتي تتفاقم مع مرور الوقت دونما حلول جذرية لها.

وأضافت أن معضلة المشاركة السياسية والمجتمعية للشباب ما زالت تمثل تحديا كبيرا على أرض الواقع بسبب البنى التقليدية للمؤسسات والمجتمع، وهو ما يسهم في تعزيز الفجوة بين الأجيال ويزيد مستويات الإحباط.

وأشارت الهيئة إلى أن قضية البطالة تمثل التحدي الأبرز الذي يواجه الشباب الفلسطيني في ظل معدلات خريجين مرتفعة وتعطل التوظيف في القطاع العام وتواضعه في القطاع الخاص والتحديات التي يفرضها الاحتلال؛ وهو ما يتطلب البحث في آليات مستحدثة لخلق فرص العمل.

وطالبت بإنشاء صندوق وطني خاص لإقراض الشباب من أجل دمجعهم في قطاع المشروعات الصغيرة الذي يمثل أحد أوجه الحلول الجذرية لمشكلة البطالة وزيادة معدلات التنمية في فلسطين.

كما شددت الهيئة على ضرورة تعزيز آليات الحوار بين الأجيال وتفهم احتياجات الشباب من منظور شمولي تنموي، وإعطائهم الفرصة الكاملة للمشاركة في صنع القرار؛ مشيدة بالقدرة العظيمة للشباب الفلسطيني على تحمل الضغط والتأقلم مع واقعه المرير.