وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حواتمة يجتمع وبطريرك كنيسة العرب يوحنا العاشر

نشر بتاريخ: 14/08/2013 ( آخر تحديث: 14/08/2013 الساعة: 01:59 )
رام الله- معا - اجتمع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وبطريرك العرب الأرثوذكس في أنطاكية وسائر المشرق العربي يوحنا العاشر.

وتناول الاجتماع أوضاع مدينة القدس العربية والضفة الفلسطينية ومشاريع "تهويد القدس" واستعمار الاستيطان التوسعي في الضفة تحت الاحتلال الإسرائيلي، والذي يشكل الخطر الأكبر على "عروبة القدس والمقدسات العربية المسيحية والإسلامية".

ودعا حواتمة الكنائس العربية ومجلس كنائس الشرق الأوسط إلى دور كبير في الدفاع عن عروبة القدس، ووقف عمليات التهويد المتسارعة في المدينة المقدسة والضفة الفلسطينية المهددة يومياً بزحف الاستيطان الإسرائيلي، وكل هذا يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وقرار "اعتراف الأمم المتحدة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية (العربية) المحتلة.

واكد حواتمة أن الاستيطان والمفاوضات خطان متوازيان لا يلتقيان، وحكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة "تشتري الزمن" بالمفاوضات للتغطية على زحف الاستيطان على القدس والضفة الفلسطينية، ودعا إلى انسحاب الوفد الفلسطيني من المفاوضات حتى يتوقف "التهويد في القدس والتوسع الاستعماري الاستيطاني في الضفة".

وأشار إلى أن الخلاص من الاحتلال والاستيطان يستدعي العودة للإجماع الوطني الفلسطيني "لا مفاوضات دون الوقف الكامل للاستيطان، لا مفاوضات دون نزول حكومة الاحتلال الإسرائيلي عند حدود 1967 ووقف عمليات تكثيف التهويد في القدس العربية".

البطريرك يوحنا العاشر أكد أن الدفاع عن عروبة القدس واجب مقدس على كل الشعوب العربية والكنيسة العربية.

وأكد الدعم الكامل لحق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير وبناء دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس العربية وحق اللاجئين بالعودة عملاً بقرارات الأمم المتحدة.