وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احتمالات فوزه كبيرة.. ملياردير يهودي مشكوك في "طهارة" ثروته يرشح نفسه لرئاسة بلدية القدس

نشر بتاريخ: 30/04/2007 ( آخر تحديث: 30/04/2007 الساعة: 17:23 )
بيت لحم- معا- اعلن الملياردير اليهودي الروسي الاصل ايركادي غايدمك عن ترشيح نفسة لانتخابات بلدية القدس المقرر اجراؤها العام القادم, مؤكدا ان فوزه يكاد ان يكون مضموناً- حسب قوله.

وجاء في اعلان غايدميك "لا يساورني شك في تصويت جميع سكان المدينة لصالحي, فهل هناك من لايعرف غايدميك وقدراته, سوف احول المدينة الى رمز للسلام واليهودية وسأجعلها في وضع اقتصادي افضل بكثير مما هي عليه".

وقال غايدميك انه قرر ترشيح نفسه بعد ان منع رئيس البلدية الحالي اقامة مسيرة تكريم قدماء الجيش الروسي الذين خدموا خلال الحرب العالمية الثانية والتي تقام في كافة انحاء العالم بما فيها اسرائيل, الا ان قرر رئيس بلدية القدس منع المسيرة التي مولها غايدميك من جيبه الخاص بحجة انها تمنع عمال المدينة من التركيز في اعمالهم والتواجد فيها.

ويثير الملياردير اليهودي ضجة كبيرة داخل اسرائيل وخارجها وتساؤلات كبرى حول ثروته المشكوك في شرعيتها, خاصة وانه مطلوب للقضاء الفرنسي على خلفية الاتجار غير المشروع بالاسلحة.

واستخدم غايدميك ثروته الطائلة في التأثير على الرأي العام الاسرائيلي حيث تبرع لجميع سكان مدينة سديروت بقضاء يوم ترفيهي على شواطئ ايلات على نفقته الخاصة اضافة الى حفل الشواء الضخم الذي دعى اليه كافة سكان اسرائيل احتفالا بذكرى اقامة الدولة الامر الذي فسره الساسة الاسرائيليون بأنه استثمار سياسي يهدف الى رفع شعبيته لدى الجمهور الاسرائيلي.