وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى الفنانين الصغار يواصل تنفيذ دورات تدريبية في مجال الرسم

نشر بتاريخ: 17/08/2013 ( آخر تحديث: 17/08/2013 الساعة: 11:53 )
رام الله- معا- يواصل المعهد المسائي للموهوبين التابع لمؤسسة "منتدى الفنانين الصغار" عقد مساقات التدريب المتخصص في مجال الرسم واللوحات الفنية للمشاركين من مختلف الاعمار والأجناس، من شباب وأطفال مبدعين وموهوبين.

ويشرف على هذه الورش والدورات مدربين من الفنانين ذوي الخبرات العالية والمتخصصين في مجال الرسم والفنون. ويضم المعهد العديد من المستويات التدريبية ، حيث يتدرج المشارك من المستوى الاول حتى المستوى الثامن، علما ان مدة المستوى الواحد ثلاثة شهور.

ويهدف هذا التدريب الى تحقيق فائدة كبرى في صنع حلقة من التواصل الفني ما بين المواهب الصغيرة وبين الخبرات الكبيرة، والعمل على تحقيق الدعم لكل من الطرفين, مما يشكل بوابة للتعرف على المواهب الجديدة الصاعدة واكتشافها والدفع بها إلى الأمام حتى تتمكن من قيادة قاطرة الإبداع في المستقبل.

ويقدم المعهد العديد من المهارات الفنية في مجال الرسم والفنون مثل الرسم الهندسي والرسم في الطبيعة من خلال جولات ميدانية للمشاركين، ويدرب المعهد ايضا مهارات رسم "البورتريه " وهو الفن المتخصص في رسم الوجوه والشخصيات، ومهارات الرسم بالفحم والتظليل.

ويحصل المشاركين في نهاية الدورات التدريبية على شهادات معتمدة من قبل مؤسسة منتدى الفنانين الصغار ومصدقة من وزارة التربية التعليم الفلسطينية، ويلتحق خريجي المنتدى بالجامعات الفلسطينية والعربية والدولية لاستكمال وتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم الفنية.

وتقول وصال خليل مديرة معهد المبدعين في منتدى الفنانين الصغار ان المعهد ومنذ تأسيسه في عام 2002 يستقبل العديد من الاطفال والموهوبين بما فيهم ذوي الاعاقات المختلفة. وإننا نهدف من هذا التدريب إلى تقديم كل ما هو ذو قيمة فنية في مجالات الفنون المتنوعة الخاصة بالأطفال والشباب، والتي ستتجسد من خلال ثمرة الجهود المتضافرة بين المدربين وطلابهم، والعمل على احتضان المزيد من المواهب والاهتمام بتنوعها وتحفيزها بشتى الطرق الممكنة، مشيرة إلى أهمية الإعداد والتنظيم المستمر لمثل هذه الدورات الفنية، لما تحمله من متنفس حقيقي وهام لاكتشاف مهارات وتطلعات وميول صغار المبدعين، والمساهمة في وضع دعامات أساسية في تكوين شخصية الطفل والعمل على صهرها في معنى المشاركة مع أصحاب الخبرة وتوظيفها بطرق سليمة حتى تصبح إبداعات واعية ترتقي فيما بعد للمشاركات الدولية والعالمية.

واضافت قائلة : استطاع منتدى الفنانين الصغار ومن خلال مهارات الفنون التعبير عن احتياجات الاطفال وأفكارهم وإبداعاتهم وخاصة ذوي الاعاقات المختلفة ، وقد استطاع المنتدى العمل على دمج ذوي الاعاقة في المجتمع ، من خلال قدرتهم على رسم معاناتهم وإيصالها الى صناع القرار ، وهذه المهارات فتحت المجال للأطفال وللأشخاص ذوي الاعاقات ان يشاركوا في المجتمع وفي صنع القرار لمستقبلهم .

اما مدير عام المنتدى محمد صالح قال: ان منتدى الفنانين الصغار عمل ومنذ تأسيسه مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية للمساهمة في دعم الابداع والمبدعين في كافة مناطقهم ، واستطاع المشاركين التعبير عن حقوق واحتياجات الفئات المهمشة في كافة المناطق من خلال الرسم والفن .

وقال ان المنتدى عمل ولا زال يعمل مع العديد من الشركاء من مؤسسات حكومية ومؤسسات أهلية في كافة المحافظات للمساهمة في نشر الوعي والثقافة لدى الجميع في العديد من المواضيع الحياتية المهمة ، وقد عمل المنتدى على استخدام الفن كأداة مجتمعية للتغيير وللمشاركة المجتمعية في صنع القرار.