وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أسرى فلسطين: الاسير عريف من غزة يدخل عامه الثاني عشر في السجون

نشر بتاريخ: 18/08/2013 ( آخر تحديث: 18/08/2013 الساعة: 16:51 )
غزة - معا - أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسير الفلسطيني باسل عماد صبحي عريف 31 عاما من حي الرمال بقطاع غزة، أنهى عامه الحادي عشر ودخل عامه الثاني عشر في سجون الاحتلال بشكل متواصل، ويقبع الآن في سجن نفحة الصحراوي.

وأوضح المدير الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان الاحتلال اعتقل الأسير "عريف" في مخيم الأمعري بالضفة الغربية في 19 اب 2002، حكم عليه بالسجن المؤبد مرتين إضافة إلى 52 عاما، بعد أن اتهمه الاحتلال بالمشاركة في قتل ثلاثة مستوطنين إسرائيليين بمستوطنة عوفر انتقاما لاستشهاد صديقه "مهند حلاوه " في رام الله.

وأشار الأشقر بان الأسير "عريف" ممنوع من زيارة ذويه منذ عدة سنوات بحجج أمنية، وقد استطاع الحصول على شهادة الثانوية العامة داخل السجن.

وفي نفس السياق أفاد المركز بان الأسيرين ناهض رشيد احمد عطا الله 47 عاما، ومحكوم بالسجن لمدة 12 عاما، والأسير عابد عبد المعطي عابد عابد ومحكوم بالسجن لمدة 30 عاما، من شمال قطاع غزة دخلا عامهما الثاني عشر في سجون الاحتلال بشكل متواصل حيث أنهما معتقلين منذ 14 اب 2002 والأسير "عطا الله" تم اعتقاله على معبر رفح عندما كان الاحتلال يسيطر عليه، أثناء عودته من رحلة علاج في (جمهورية مصر العربية) وقد توفيت والدته الحاجة أم العبد "وهو لا يزال في السجن.

أما الأسير عابد فقد كان قد خرج من القطاع في عام 1982، ثم عاد إلى الضفة في عام 2000 ، واستقر بها، وتزوج وبعد زواجه بعشرة أيام فقط تم اعتقاله وحكم بالسجن لمدة 30 عاماً، حيث لم يره أهله منذ ذلك الحين، وقد استشهد شقيقه صامد اثر استهداف طائرات الاحتلال للمواطنين شمال القطاع في اب من العام 2011.

وبين المركز بان الاحتلال يواصل اعتقال 450 أسيرا من قطاع غزة، بينهم ( 5 ) أسرى من عمداء الأسرى الذين امضوا ما يزيد عن عشرين عاما داخل السجون، ويعتبر الأسير " احمد سعيد الداموني" عميد أسرى غزة وأقدمهم في سجون الاحتلال بعد إطلاق سراح الأسير "فايز الخور "حيث انه معتقل منذ 24 ايلول 1990 ويقضي حكما بالسجن المؤبد.