وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حماية يطالب السلطات المصرية بفتح معبر رفح أمام المسافرين

نشر بتاريخ: 19/08/2013 ( آخر تحديث: 19/08/2013 الساعة: 10:45 )
غزة- معا- دعا مركز حماية لحقوق الإنسان السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح وبشكل كامل أمام حركة المسافرين وإنهاء معاناة العالقين.

وطالب المركز في بيان وصل معا نسخة عنه عدم اقحام المعبر في الشؤون الداخلية لكلا الجانبين باعتباره معبراً دولياً وإخضاع المعبر إلى شروط وأحكام القانون الدولي والتفاهمات المعمول بها بين الجانبين .

ويتواصل منذ أحداث 30/6/2013 العمل غير المنتظم في معبر رفح البري الذي يعد هو المنفذ الوحيد الذي يربط قطاع غزة بالأراضي المصرية والعالم الخارجي وما يشكل من عائق كبيرا أمام حركة المسافرين والتنقل من وإلى القطاع، ويفاقم من أزمة العالقين على الجانبين ويتسبب في إلحاق أضرارا كبيرة بالمواطنتين خصوصا المرضى، والطلبة الذين يدرسون في مصر والدول الأخرى، وأصحاب الأعمال والمصالح الذين يضطرون إلى السفر بصورة مستمرة لمتابعة أعمالهم بالخارج، إضافة لتوقف حركة الدعم الإنساني لقطاع غزة المحاصر التي كانت تمر عبر المعبر.

ومن جانب آخر فقد أفاد باحثو المركز، بأنّ أكثر من 600 فلسطيني تم أرجعهم من قبل الجانب المصري على المعبر من قطاع غزة يوم الأربعاء الموافق 2013/8/14 ثم إرجاعهم من قبل الجانب المصري وهم من حملة الإقامة والجوازات الأجنبية وهذا الحال مستمر منذ أكثر من شهر على نفس الحال حيث لا يسمح بعبور سوى أعداد قليلة جدا تتراوح بين 50-100مسافر خلال اليوم الذي يسمح فيه بعمل المعبر.

ويذكر أن عدد المسافرين عبر المعبر كان قبل إغلاقه في مطلع الشهر الماضي كان يزيد عن 1100مسافر.