وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. الكوني: اغلاق مكب البيرة ذريعة للتوسع الاستيطاني

نشر بتاريخ: 19/08/2013 ( آخر تحديث: 19/08/2013 الساعة: 17:07 )
رام الله -معا - أكد وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني أن مكب نفايات مدينة البيرة ووفقا لشهات دولية وبيئية يمتاز بملائمته للمواصفات البيئية العالمية, وان قرار اغلاقه له دواعٍ استيطانية, وذلك خلال لقاء نظمته البلدية تحت رعايته ممثلاً عن رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله، وبمشاركة حمدان البرغوثي نائب محافظ محافظة رام الله والبيرة وصفوان الحلبي مدير مديرية الحكم المحلي ورئيس بلدية البيرة فوزي عابد واعضاء مجلس بلدية البيرة وممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية والدولية وعدد من السفراء ولفيف من الشخصيات الاعتبارية في المدينة.

وشدد الكوني على ضرورة تظافر الجهور للتصدي لقرار الاحتلال ولمؤامراته الهادفة الى الاستيلاء على الاراضي وحرمان ابناء شعبنا من حقوقهم الاساسية وحقهم بالعيش في بيئة نظيفة وصحية.

بدوره قال البرغوثي "ان شعبنا لن يخضع لسياسة الاملاءات الاسرائيلية التي تتناقض والقرارات الدولية الداعية الى انهاء الاحتلال, داعيا الى تفعيل هذه القضية في المحافل الدولية سيما وانها تؤكد اننا لازلنا نعيش في صراع مع الاحتلال على الارض والجو والمياه والموارد بكافة اشكالها.

واضاف البرغوثي ان البحث يتم مع كافة الشركاء من اجل تجهيز مكب بيئي وصحي لمحافظة رام الله والبيرة لكن العقبة الرئيسية التي تقف امامنا دائما هي الرفض الاسرائيلي والاستيطان والذرائع الامنية."

من جانبه قال عابد ان الدعوة لهذا اللقاء تأتي تكريسا للنهج الرافض لثقافة الاذعان والخضوع للاملاءات الاسرائيلية التي مازالت تصر انها اللاعب الوحيد والمتحكم الرسمي في الارض الفلسطينية رافضة الاستجابة لصوت الحق ولصوت العالم الحر الذي يعترف بحق الفلسطينيين بالعيش بحرية وكرامة.

واضاف عابد "ان استيراتيجية الاحتلال لاغلاق المكب تهدف الى تحويل مدينة البيرة الزاهرة حاضنة مؤسسات الدولة الفلسطينية العتيدة والعديد من المؤسسات الدولية والاهلية الى مكبات عشوائية لتكريس تدمير الحق الفلسطيني بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة, ولكن لن يكون لهم ذلك.

وشارك في اللقاء عضو الكنيسيت دوف حنين من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والرئيس المشارك للوبي البيئي–الاجتماعي حيث اكد خلال كلمة له ان قرار الاحتلال اساسه ليس بيئياً وانما يهدف الى توسيع المستوطنات على اراضي المدينة, وان هذه السياسة تمس حياة المواطن الفلسطيني وبيئته وصحته ومستقبله ومستقبل اقامة الدولة الفلسطينية, مشددا على ضرورة اطلاع العالم على ممارسات الاحتلال حتى يعرف العالم الوجه الحقيقي للاحتلال.

وفي بيان وزعته شبكة المنظمات البيئية الاهلية الفلسطينية خلال اللقاء اكدت أن اغلاق مكب النفايات امر غير مقبول، موضحة ان السبب في اغلاق المكب ليس له علاقة بمدى اهلية المكب وانما الهدف ياتي ضمن السياسة الاسرائيلية الممنهجة والهادفة للتضييق على المواطن الفلسطيني وحرمانه من ممارسة ابسط حقوقه على ارضه وموارده كما ينم عن ممارسة عنصرية بحته. مطالة الامم المتحدة والمؤسسات المحلية والدولية التدخل الفوري للتصدي لقرار الاحتلال الخطير.

وعلى صعيد متصل قامت قوات الاحتلال بإحتجاز احد سائقي سيارات النفايات وصادرت سيارة البلدية, كما قامت جرافات الاحتلال بتجريف النفايات القريبة من مستوطنة "بسغوت" واخماد الدخان المنبعث منها بإتجاه المستوطنة.