وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع إتفاقية تعاون بين برنامج التعليم في الأونروا وشركة جولدن إليفيتر

نشر بتاريخ: 20/08/2013 ( آخر تحديث: 20/08/2013 الساعة: 16:27 )
نابلس -معا- وقع برنامج التعليم في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) اليوم إتفاقية تعاون مشترك مع شركة جولدن إليفيتر لصناعة المصاعد والأدراج الكهربائية والتي من أهدافها تحسين فرص التدريب والتوظيف للطلاب الشباب اللاجئين الذين يدرسون في معهد قلنديا للتدريب المهني التابع للأونروا، وتعزيز قدرة برنامج التعليم في الأونروا على تطويرالتعليم المهني كأداة فعالة لمكافحة الفقر.

ووقع هذه الإتفاقية مديرعمليات الأونروا في الضفة الغربية فليبه سانشيز ومدير عام شركة جولدن إليفيتر حسام قرش في حفل أقيم في فندق حياة نابلس، وذلك بحضورعدد من الشخصيات الوطنية والاعتبارية وممثلين عن القطاع الخاص. تهدف هذه الإتفاقية إلى تحسين وتطوير التدريب في الدورات المهنية التي يقدمها معهد قلنديا لطلابه في مجال صيانة المصاعد الكهربائية، بهدف إكسابهم المهارات المطلوبة لسوق العمل وذلك لزيادة فرص التوظيف للخريجين مباشرةً بعد تخرجهم.

وأفتتح الحفل بكلمة ترحيبية، تم التأكيد فيها على أن الوكالة تبذل جهودا حثيثة في مكافحة الفقر والبطالة، من خلال التركيزعلى برامج التدريب المهني، خاصة في أوساط اللاجئين من خلال حرصها على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

في كلمته عبر مدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية، فليبه سانشيز عن شكر الأونروا لشركة جولدن إليفيتر مؤكدا على "أن الوكالة تسعى للرقي بمستوى شراكتها مع قطاع الشباب، لقد كان تحسين فرص التدريب المهني للشباب أحد الإلتزامات العشر التي أطلقتها الأونروا خلال مؤتمر الشباب في آذار لعام 2102.

وتحدث مدير عام شركة جولدن إليفيتر، حسام قرش قائلا "نتشرف بحضوركم اليوم لنكون شركاء جميعا في ولادة حدث هام يعتبر مفخرة لنا جميعا يتمثل بإبرام اتفاقية تعاون مشترك ما بين شركة جولدن اليفيتر لصناعة المصاعد والادراج الكهربائية و وكالة الامم المتحدة ( الاونروا ) لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، والتي من شأنها تكثيف الجهود المشتركة من قبل الشريكين وذلك من اجل ايجاد نخبة من الشباب المتعلمين والمؤهلين علميا وعمليا، قادرين على الدخول الى معترك الحياة وسوق العمل مسلحين بشهادة علمية تشمل الجوانب النظرية والعملية".

تحدث في الحفل أيضا المهندس أحمد غنيم، وكيل وزارة الحكم المحلي الفلسطينة ممثلا عن رئيس الوزراء، الدكتور رامي الحمدالله حيث عبر عن شكره للأونروا وشركة الجولد أليفيتير على توقيع هذه الإتفاقية قائلا: " إن هذه الإتفاقية تساهم في خلق جيل شاب قادر على التعامل مع الحياة العملية"

من الجدير ذكره أنه في إطار الهدف الإنمائي لتوفير مستوى معيشي لائق للاجئين، تبنّى برنامج التعليم في الأونروا في العام 2010 إستراتجية شاملة للنهوض بالتدريب الفني تحت عنوان "نحو فئة شبابية أكثر ثقة واعتمادا على النفس"، تتمثل إحدى محاورها في بناء شراكات وعلاقات قوية مع القطاع الخاص والأطراف المعنية الأخرى.

وتسعى هذه الإتفاقية إلى تأسيس مهارات تدريبية ل40 طالبا من طلاب معهد قلنديا، إذ سيتم تدريب 20 طالبا في مجال صيانة المصاعد الكهربائية إضافة إلى 20 طالبا من التخصصات الأخرى على مدى عامين، حيث تم إدخال تخصص صيانة المصاعد الكهربائية إلى مركز قلنديا للتدريب المهني قبل عام والذي يعد التخصص الأول من نوعه في الضفة الغربية. يتمثل دور شركة المصاعد الذهبية في تدريب الطلاب لمدة ستة أشهر في الشركة نفسها ووكلائها في السوق المحلية وتحديد المهارات العملية المطلوبة لبناء قدرات المدربين في هذا المجال. تتمثل أوجه التعاون ما بين الأونروا وشركة المصاعد الكهربائية في تحديث منهاج صيانة المصاعد الكهربائية لملائمة إحتياجات الشريك وإحتياجات السوق المحلية ومراجعته ضمن اللجنة الفنية المشتركة مع إدارة كلية تدريب قلنديا على الأقل مرة في كل عام وتحديد متطلبات التخرج والتقييم النهائي للطلبة الخريجين المتدربين وكذلك تحديد المعدات المطلوبة لتنفيذ المنهاج المحدث في ورشات العمل ذات العلاقة وإمكانية تزويد معهد قلنديا ببعض المعدات اللزمة للتدريب.