وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليوم اضراب- رغم وصول 22 مليون دولار من قطر الى جانب 21 مليون يورو من أوروبا.. هل الاضراب بداية سقوط حكومة الوحدة؟

نشر بتاريخ: 02/05/2007 ( آخر تحديث: 02/05/2007 الساعة: 10:44 )
محافظات- تقرير معا- عمّ الاضراب الشامل اليوم, المرافق الحكومية- ويشمل المدارس- في السلطة الفلسطينية, ما شلّ الحياة المدنية في الاراضي الفلسطينية وأعاد القلق الى اوساط الجمهور الذي سمع قبل ايام على لسان نائب رئيس الوزراء عزام الاحمد "انه اذا لم يرفع الحصار فان حكومة الوحدة لن تصمد اكثر من 3 أشهر".

الاضراب في نابلس:
عم الإضراب الشامل اليوم الاربعاء كافة المؤسسات الحكومية في محافظة نابلس، كما واغلقت كافة المدارس الحكومية ابوابها امام الطلبة، استجابة لدعوة نقابة الموظفين العموميين .

وافاد مراسل "معا" في نابلس ان ثمانية الاف موظف وموظفة امتنعوا من العمل في كافة القطاعات الحكومية منها الصحة والتعليم، بسبب عدم تلقيهم رواتبهم التي لم تصرف منذ اثني عشر شهرا على التوالي .

فيما أعلنت نقابة المهن الصحية الفلسطينية عن تصعيد خطواتها ابتداء من الأسبوع القادم حيث ستمتنع عن تقديم الدواء للأصحاب الأمراض المزمنة وعدم فتح عيادتها لتقديم الطعومات للأطفال إذا تواصلت مشكلة الرواتب .

وقال امجد أبو رعد مسؤول نقابة الموظفيين العمومين في نابلس ان النقابة بصدد تصعيد اضرابها لا سيما ان الاجتماع مع وزير المالية سلام فياض لم يؤتي ثماره المطلوبه.

وقال أبو رعد في حديث خاص لـ "معا" ان الموظفين لم يتلقوا رواتبهم بشكل منتظم منذ اثني عشر شهرا عدا عن مستحقاتهم المتأخره .

واكد ابو رعد ان الموظفين الحكومين في محافظة نابلس يبلغ عددهم ثمانية الاف موظف منهم 3700 معلم و2000 في القطاع الصحي في.

محافظة الخليل:
شل اليوم الاربعاء، إضراب الموظفين العموميين المحتجين على عدم تلقيهم رواتبهم ، حركة المؤسسات والدوائر الحكومية في الخليل ، استجابة لطلب نقابة العاملين في الوظيفة العمومية .

مراكز الرعاية الاولية والصحية في مديرية صحة محافظة الخليل ، إفتتحت أبوابها لتقديم التطعييمات للأطفال ، على الرغم من دخول إضراب العاملين في القطاع الصحي شهره الرابع .

كما شل الاضراب جزء كبير من المدارس الحكومية ، وعاد مئات الطلبة أدراجهم بسبب إضراب قطاع التعليم إستجابة لمطلب الامانة العامة - اللجنة المطلبية للمعلمين .

وجاء الاضراب عقب دعوة بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية عقب اجتماعه مع وزير المالية أمس الموظفين الى الاضراب, مهددا باجراءات اخرى خلال الايام القادمة.

وقال زكانة ان الاجتماع مع وزير المالية تناول جميع القضايا المتعلقة برواتب الموظفين المدنيين والعسكريين ولا سيما التصريح الذي افضى به الوزير حول صرف نصف راتب مطلع كل شهر.

ودعا زكارنة الى مشاركة جماعية لحل الازمة, داعيا البنوك والجامعات واصحاب العقارات الى مراعاة اوضاع الموظفين الذين يتسلمون نصف رواتبهم .

ودعا زكارة المالية الى ان يتم صرف المواصلات حسب ألتسعيره الرسمية قبل خصم بدل عطلة الخميس وان لا يتم وقف علاوة المخاطرة بناء على مقترحات الحكومة العاشرة ووقف قرار سحب السيارات من المدراء العامين وان يتم التعامل بشكل استثنائي مع تسكين الوزارات التي لم تعتمد هيكلها التنظيمي وان يتم دفع العلاوات الادارية حسب المسميات السابقة للموظفين دون ارتباطها بالتسكين أو عدد الموظفين.

وأوضح زكارنة الاجتماع تناول ازمة موظفي الصحة وضرورة حلها بالسرعة الممكنة وبصورة تتناسب مع اهمية عملهم وصرف رواتب للموظفين الجدد في وزارة الصحة اسوة بموظفي التربيه والتعليم علما ان عددهم 840 موظفا وكذلك معلمي القدس من حيث العلاوة الخاصة وصرف جميع مستحقاتهم منعا لتسرب التلاميذ الى المدارس الاسرائيلية .

من جانب أخر ستقوم الآلية الدولية المؤقتة بصرف 21 مليون يورو من المخصصات الاجتماعية التي تقدمها للموظفين المدنيين الذين يعملون في قطاع الخدمات عامة.

ومنذ شهر تموز الماضي والآلية الدولية المؤقتة تقوم بصرف هكذا مخصصات اجتماعية لاكثر من77,000 ‏ مستفيد بواقع 1,500 شيكل (270 يورو) لكل واحد منهم يتم تحويلها مباشرة الى حساباتهم المصرفية . .

وتقوم الآلية الدولية المؤقتة كذلك بتوفير المحروقات للمستشفيات والعيادات ومحطات تنقية المياه والصرف الصحي.

وقد تم صرف اكثر من 300 مليون يورو عبر الآلية الدولية المؤقتة علما بانه في عام 2006 قامت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والمفوضية الاوروبية برصد ما مجموعه 700 مليون يورو للشعب الفلسطيني.

من جهة ثانية قالت مصادر مقربة من مكتب رئيس الوزراء اسماعيل هنية إن المنحة القطرية المخصصة للمعلمين وصلت إلى مقر جامعة الدول العربية، وإنه سيتم نقلها خلال اليومين القادمين إلى البنوك في الأراضي الفلسطينية، تمهيداً لصرف راتب كامل الأسبوع القادم استجابة لمطالب النقابة التي تقدمها للجهات المختصة والمعنيين.

وكانت الحكومة صرفت قبل يومين لنحو ثلاثة آلاف من المعلمين الجدد خمسة آلاف شيكل ضمن الوعود المقطوعة مع النقابة.