وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد بلجيكي يطلع على اوضاع محافظة جنين

نشر بتاريخ: 21/08/2013 ( آخر تحديث: 21/08/2013 الساعة: 16:25 )
جنين- معا - اطلع وفد بلجيكي من مدينة بروكسل على الاوضاع الصعبة التي تعيشها محافظة جنين وما تعانيها بفعل الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحقها.

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة جنين واستقبلهم المحافظ اللواء طلال دويكات حيث تم البحث بين الطرفين سبل دعم القضية الفلسطينية على المستوى الدولي لتحقيق الاستقلال التام.

وأوضح دويكات ان إسرائيل تقدم نفسها للعالم انها مع حل الصراع ولكنها تمعن بقتل الأبرياء وكان آخرهم استشهاد الشاب مجد لحلوح وإصابة كريم أبو صبيح وعلاء ابو خليفة من مخيم جنين، وتعتقل آلاف الفلسطينيين وتوسع من رقعة الاستيطان وتقيم جدار الضم والتوسع وتغذي ممارسات المستوطنين العنجهية.

واضاف "لم تتوقف الممارسات الى هنا بل قام الاحتلال بتضييق الخناق على المواطنين في رزقهم وانتهاك حرياتهم وحرمان عشرات آلاف من العمل داخل حدود 48 الذين كانوا يجدوا رزقهم هناك قبل العام 2000، حتى ان أراضيهم داخل الجدار يحرمون من دخولها واستغلالها مما أدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي والاجتماعي في زيادة نسبة البطالة بين الشباب إلى ما يقارب 50% فعلياً، وتدني الدخل الفردي.

وأشار دويكات في معرض حديثة عن أوضاع المحافظة إلى مشكلة النقص الشديد في المياه، التي تعاني منها المحافظة، بسبب حرمان إسرائيل المواطنين من حفر آبار جديدة أو استصلاح القديم منها، وتدمير ما يتم حفره للزراعة أو الشرب لتلبية حاجة المواطنين المتزايدة للمياه.

بدورها قالت رئيسة الوفد "جئنا لنقوي العلاقة على أساس اهتمام بلجيكي رسمي وشعبي بالقضية الفلسطينية، ونحن نسعى لعلاقات طيبة تقوم على دعم حل الدولتين سياسيا، وتقوية التوجه للعودة إلى المفاوضات على هذا الأساس".