وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حفل تأبين للقائد الوطني والقومي الراحل المهندس ابراهيم ابو عياش

نشر بتاريخ: 21/08/2013 ( آخر تحديث: 21/08/2013 الساعة: 17:52 )
رام الله -معا- اقام العشرات من اهل واصدقاء ومحبي القائد الوطني والقومي المهندس الراحل ابراهيم ابو عياش ، حفلا تابينيا له مساء امس في قصر رام الله الثقافي، بمشاركة حشد واسع من الشخصيات الرسمية والاعتبارية والسياسية من مختلف المشارب والقوى ، وعدد من رجال الاعمال ومدراء البنوك بالاضافة للعشرات من المهندسين واسرة الفقيد .

وجدير بالذكر ان ابو عياش، الذي رحل مؤخرا عن عمر ناهز السبعين عاما، يعتبرمن ابرز قادة العمل الوطني والنقابي الهندسي، في الساحة الاردنية والفلسطينية ،وترك الراحل بصمات واضحة ومميزة خلال مسيرته الكفاحية والمهنية التي امتدت لعقود طويلة .

وبدأ الحفل الذي ادار عرافته كلا من د.نبيل عمرو ود.رفيق ابو عياش ، بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح الشهداء والاستماع للنشيد الوطني الفلسطيني .

واثر ذلك القى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد كلمة بالانابة عن الرئيس محمود عباس ، نقل فها تحيات الاخير للمشاركين في الحفل التابيني .

وقال : لقد عرفت الراحل شخصيا في العام 1968 ، حيث كان مناضلا فتحاويا ، يحمل البندقية دفاعا عن الثورة واستمراريتها .

واضاف : لقد شكل الراحل نموذجا للمناضل الذي يعمل ويكافح بعيدا عن الاضواء ، والمنصهرة حياته الشخصية بقضية شعبه .

وبين انه كان رافعة اساسية للعمل الفتحاوي الوطني الفلسطيني في الساحة الاردنية بفترة السبعينات ، ولقد ساهم في بلورة برنامجا وطنيا وحدويا .
وختم بالقول : لقد احبه الراحل ابو عمار ، لانه كان رمزا في الصلابة والعطاء ، واحد صناع القرار الفلسطيني .

صالح رافت : علامة في الكفاح الوطني والعمل النقابي
ومن ناحيته قال صالح رافت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في كلمة باسم الاخيرة لقد لعب فقيدنا الكبير دورا بارزا في الكفاح الوطني الفلسطيني عبر عضويته بفتح والمجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني، ومن خلال عمله النقابي كرئيس لنقابة المهندسين الاردنيين ورئيسا لاتحاد المهندسين العرب .

ودعا رافت طلبة فلسطين للاقتداء بالمسيرة العلمية والمهنية والنقابية والوطنية للمناضل الكبير فقيد الشعب الفلسطيني، معاهدا اياه بمتابعة النضال من اجل تحقيق الاهداف الوطنية التي ناضل من اجلها، وفي مقدمتها انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ديارهم ، عملا بالقرار الدولي 194 .

مروان عبد الحميد : اعطى بسخاء للاسرة الهندسية الفلسطينية والاردنية
ومن جانبه القى المهندس مروان عبد الحميد كلمة الفدرلية الدولية للمهندسين واتحاد المهندسين والمجلس الاعلى للابداع والتميز كلمة اشار فيها الى ان معرفته بالراحل بدات منذ اكثر من اربعة عقود .

وقال : ما شدني الى صحبته هو ما شد سواي : عمق وطنيته وصفاؤها والتزامه المتواصل في خدمة قضية شعبه وامته العربية .

واضاف : شكلت سيرة فقيدنا الكبير سلسلة من الوقائع امتزج فيها المهني بالوطني وحمل سماته ، وتغلب فيها الهم العام على اي شان شخصي ، وفي هذه المسيرة يضا امتزج الوطني بالقومي واكتسى كلاهما بالسمة التقدمية .

وتابع : يصعب علي ان اعدد خصالك الحميدة كلها ، كما يصعب ان اصور الحزن الذي اصابنا عندما رحلت عنا فجاة ، لكننا لا نزال مصرين على صيانة حضورك العطر بيننا ، ستظل معنا يا ابراهيم في كل وجع نكابده ، وفي كل فرح يتاح لنا .
احمد اعديلي :دور بارز في دعم صمود المهند س الفلسطيني ...

وفي كلمته قال نقيب المهندسين المهندس احمد اعديلي ، لقد عرفنا الراحل قائدا متيزا ، مدافعا شراسا عن مصالح نقابته وزملاء مهنته ، على مستوى الاردن وفلسطين .

واوضح بالقول: لقد عمل ابو عياش على تطوير قانون نقابة المهندسين والانظمة الصادرة بموجبه وفق اسس اللا مركزية ، واضاف ساهم فقيدنا الكبير في وضع واصدار نظام ممارسة المهنة للمكاتب الهندسية ، وفي وضع نظام التقاعد والتامين الاجتماعي .

وتابع: لابد من الاشارة الى موقف يسجل للرجل ، وخاصة دوره النقابي والوطني في دعم صمود المهندس الفلسطيني على ارضه ، وذلك من خلال مبادرته كنقيب للمهندسين الاردنيين عام 1976 لاعفاء المهندس الفلسطيني من تسديد عائدات التقاعد المستحقة عليه ، تعزيزا لصموده على ارضه . وهو الامر الذي استمر حتى العام 1994 ، والذي اقر بعد ذلك من اتحاد المهندسين العرب .

كما والقيت كلمات اخرى من قبل بلدية رام الله واهل الفقيد وبلدية بيت اومر ، اشادت بمناقب الراحل الكبير وكفاحه وعمله على مدار عقود لخدمة شعبه وقضيته الوطنية .

وجدير بالذكر ان ابراهيم ابو عياش ولد عام 1936 في بيت امر بمحافظة الخليل ، وتوفي في العاصمة الاردنية عمان مؤخرا ، وحصثل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية ن الجامعة الامريكية ببيروت بتفوق ، وعلى الماجستير في الهندسة الانشسائية وهندسة ميكانيك التربة من جامعة جورجيا الامريكية .

وشغل الراحل على مدار سنوات عمره العديد من المناصب الوطنية والنقابية الهندسية ، وعرف بنهجه الوطني والوحدوي ودفاعه الدائم عن حقوق شعبه .