وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عمان :اتحاد كرة القدم يعد دراسة حول انفاق الاندية على لاعبيها واجهزتها

نشر بتاريخ: 22/08/2013 ( آخر تحديث: 22/08/2013 الساعة: 22:39 )
عمان - معا - اعد اتحاد كرة القدم في الاردن ومن خلال قسم الاحتراف دراسه متكامله حول حجم المبالغ التي ينتظر ان تنقها الاندية التي تشارك فرقها ببطولات المحترفين خلال الموسم الحالي 2013-2014 .

واظهرت الدراسة ان الاندية تنفق اكثر مما تحصل عليه من العائدات الثابته من رعاية شركة زياد المناصير لبطولات المحترفين و عائدات البث التلفزيوني مقارنه مع اجمالي ما سيتم انفاقه على رواتب و مقدمات عقود اللاعبين المحترفين و الاجهزة الفنية و الادارية للموسم الحالي حيث اظهرت الدراسة التي شملت 11 ناديا بعد استثناء النادي العربي لعدم استكمال الحد الادنى من عدد اللاعبين المحترفين وراعت الدراسة خصوصية الاندية في تحديد ارقامهما المالية التي قدمتها للاتحاد كرة القدم فتم حجب ذكر اسماء الاندية والتركيز على المجمل العام :

1. سجلت اندية المحترفين 237 لاعبا محترفا محليا و اجنبيا حيث سجل اكثر نادي 25 لاعب و اقل نادي 18 لاعب بمتوسط عام لكل الاندية 22 لاعب محترف .

2. يحصل كل نادي على مبلغ 193 الف دينار من عائدات رعاية شركة المناصير و حقوق البث التلفزيوني باستثناء الفريقين المتقابلين في مباراة كاس الكؤوس و التي ستحصل على مبلغ 207 الف دينار .

3. اظهرت الدراسة ان اعلى رقم سجل من قبل احد الاندية من حيث الانفاق على رواتب و مقدمات عقود اللاعبين المحترفين بلغ مجموع ما سينفقه نحو 424 الف دينار بما نسبته 220% من عائدات البث و الرعاية في حين سجل احد الاندية اقل رقم سينفق من بين الاندية وبلغ 119 الف دينار بما نسبته 62% من عائدات البث و الرعاية ، في حين بلغ متوسط ما ستنفقه الاندية على رواتب و مقدمات عقود اللاعبين المحترفين مبلغ 270 الف دينار بما نسبته 138% من عائدات البث و الرعاية .

4. اظهرت الدراسة ان احد الاندية سجل اعلى انفاق على رواتب اللاعبين المحترفين حيث بلغ متوسط راتب اللاعب المحترف فيه 1300 دينار ، في حين سجل احد الاندية اقل انفاق على الرواتب حيث بلغ متوسط لاعب اللاعب المحترف فيه 485 دينار ، في حين بلغ متوسط راتب اللاعب في جميع الاندية 900 دينار .

5. اظهرت الدراسة ان احد الاندية سجل اعلى نسبة انفاق على مقدمات عقود اللاعبين المحترفي حيث سينفق نحو 168 الف دينار خلال الموسم كمقدمات عقود و بمتوسط لكل لاعب بلغ 9000 دينار كمقدم خلال الموسم ، في حين كان ان اقل نادي لن ينفق اي دينار على مقدمات عقود كونه لم يخصص لاي لاعب مقدم عقد في حين بلغ متوسط مقدم عقد اللاعب في كل الاندية 4000 دينار .

6. اما على صعيد الاجهزة الفنية ، فقد اظهرت الدراسة ان احد الاندية سجل اعلى الاندية انفاقا على الجهاز الفني و الاداري بحيث سينفق نحو 136 الف دينار خلال الموسم ، و كان اقل نادي سينفق مبلغ 14500 على الاجهزة الفنية و الادارية خلال الموسم .و بلغ متوسط ما ستنفقه الاندية على الاجهزة الفنية و الادارية 58000 دينار خلال الموسم ، بما نسبته 29% من عائدات البث و الرعاية .

واكد اتحاد كرة القدم في الاردن انه يقف على الدوام الى جانب الاندية وانه يهدف من هذه الدراسة لاظهار كافة الجوانب الايجابية السليبية وبما يعزز من تواصل عطاء الاندية باعتبارها الركيزة الاساسية للكرة الاردنية مع التاكيد ان الاتحاد سوف يمضي بخطى ثابته وبالتنسيق المتواصل مع الاندية على تحديد السقف الاعلى لنفقاتها على فرقها بما يوازي حجم دخلها لتجنب مزيدا من الاعباء المالية التي تعاني منها صناديق الاندية .