وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يقمع مسيرات الضفة- اختناق عشرات المصلين في كفر قدوم بالغاز

نشر بتاريخ: 23/08/2013 ( آخر تحديث: 23/08/2013 الساعة: 22:11 )
محافظات - معا - قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي المسيرات السلمية التي انطلقت في مختلف محافظات الضفة الغربية ضد الجدار والاستيطان، واصابت العشرات من المواطنين الومتضامنين الاجانب بالرصاص والقنابل الغازية المسيلة للدموع.

عشرات الاصابات بين المصلين في مسجد بكفر قدوم جراء استهدافه بقنابل الغاز

اصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق واغماء جراء استهداف جيش الاحتلال لمسجد عمر بن الخطاب بقنابل غاز سقطت في داخله خلال قمعها لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان.

وكان عشرات الجنود المتواجدين على الجبل المطل على القرية قد اطلقوا عشرات القنابل باتجاه مسجد عمر بن الخطاب اثناء تواجد المصلين فيه اثناء خطبة الجمعة سقطت اثنتان منها داخل المسجد مما ادى الى اصابة جميع من في المسجد بحالات اختناق واغماء بينهم شيوخ تجاوزوا الثمانين عاما.
|234563|
وافاد المنسق الاعلامي لمسيرات كفر قدوم مراد اشتيوي ان جنود الاحتلال داهموا القرية عند الحادية عشرة صباحا بأعداد كبيرة واطلقوا المئات من قنابل الغاز بشكل مباشر باتجاه المواطنين وباتجاه المنازل السكنية مما ادى الى اصابة مشهور صالح جمعة 42 عاما بقنبلة غاز في اليد سببت له جرح قطعي كما اصيب الشاب محمد شاكر اشتيوي 24 كذلك بقنبلة غاز في الظهر اضافة الى العشرات بحالات اختناق عولجت ميدانيا.

وناشد اشتيوي مؤسسات حقوق الانسان وكافة الفضائيات العاملة في فلسطين التدخل لفضح جرائم الاحتلال وجيشه بحق المواطنين المشاركين في المسيرات السلمية خاصة وان طريقة قمعهم لمسيرة كفر قدوم بدأت تتصاعد شيئا فشيئا باستهدافها للمنازل والمساجد.

واكد اهالي كفر قدوم خلال مسيرتهم الاسبوعية لهذه الجمعة تصميمهم على الاستمرار بالمقاومة الشعبية مهما بلغت حدة القمع الممارس من قبل جنود الاحتلال بحقهم.
|234561|

الاحتلال يقمع مسيرة المعصرة جنوب بيت لحم

قمعت قوات الاحتلال مسيرة المعصرة الاسبوعية جنوب بيت لحم، والتي جاءت بعنوان "التضامن مع الاطفال الابرياء الذين سقطوا اثر قصفهم بالكيماوي بالغوطة الشرقية".

وانطلقت المسيرة من وسط القرية بمشاركة شعبية ودولية باتجاه جدار الضم والتوسع، حيث تم رفع العلم الفلسطيني والرايات وصور الشهداء والاسرى، وفور وصول المسيرة لمنطقة الجدار اطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لقمع المسيرة وتفريق المتظاهرين.
|234537|

وقال الناطق الاعلامي لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم محمد بريجية "تستهجن جريمة الحرب والابادة التي جرت ضد الاطفال السوريين والفلسطينيين في غوطة دمشق، وان الشعب الفلسطيني يراقب المفاوضات باهتمام لان المطلوب من المفاوض الفلسطيني وضع مشكلة اللاجئين الفلسطينيين والارض الفلسطينية والاسير الفلسطيني على الطاولة بشكل جدي ومجدي خصوصا ما يحدث من تداعيات سياسة امريكا واسرائيل في الشرق الاوسط".
|234538|
واضاف بريجية ان هناك سياسة "عنصرية" في التعاطي مع المقدسات الاسلامية وان نيته في تقسيم الحرم القدسي ما هي الا حلم لن يتحقق.

واوضح معاذ اللحام الناشط في المقاومة الشعبية "اننا كشعب فلسطيني نقف وقفة تضامن مع الشعب السوري العظيم والمرابط بشكل عام واطفال الغوطة الشرقية بشكل خاص ومن جدار الضم والتوسع نسجل تضامننا مع الاسرى المضربين عن الطعام واننا في اللجان الشعبية سنضع استراتيجية للمقاومة بالتوازي مع المفاوضات".

واضاف اللحام مخاطبا القيادة الفلسطينية ان الوحدة الوطنية هي صمام الامان ويجب المضي قدما نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية وشعار المرحلة القادمة سيكون "الحذاء في وجه الاحتلال".

واكد منسق اللجنة الشعبية لمقاومه الجدار والاستيطان في القرية محمود زواهرة ان المقاومة الشعبية في القرية مستمرة حتى انهاء الاحتلال داعيا الشعب الفلسطيني الى مقاطعة المنتوجات الاسرائيلة التي تدعم الاحتلال.
|234539|

إصابة 4 مواطنين بينهم صحفي اجنبي بجروح والعشرات بالاختناق في بلعين

أصيب اليوم الجمعة 4 متظاهرين بينهم صحفي أجنبي والعشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق اثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الضم والتوسع تضامنا مع الأسرى، بالاضافة الى احتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من جدار الضم والتوسع الجديد، حيث قامت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي بملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون وحتى مشارف القرية، مما أدى الى إصابة أشرف الخطيب (33 عاما) برصاصة مطاطية بالخاصرة، وكفاح منصور ( 35 عاما) برصاصة مطاطية بالفخذ، ومحمد حمد (22 عاما) برصاصة مطاطية باليد اليمنى، وصحفي صيني، والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق واحتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون.
|234556|
وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وتأتي فعالية هذا اليوم تضامناً مع الأسرى وتناشد اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين الفلسطينيين وكافة فصائل العمل الوطني للمشاركة في المسيرة المركزية يوم الجمعة القادم 30 آب 2013 في قرية بلعين تضامنا مع الاسرى وخاصة الأسرى الاداريين والمرضى والذين سيبدأون اضرابهم في الأول من أيلول، والاعلان عن الفعاليات التضامنية مع الأسرى.

وزار قرية بلعين وفدا من بلجيكا وشارك في المسيرة، كتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وقد استمع الوفد قبل المسيرة لشرح مفصل عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار في السنوات السابقة من خلال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين عبدالله أبورحمة، الذي بدوره اشار إلى أهمية الدور النضالي التضامني الذي يقوم به المتضامنون الدوليون، مشجعا الوفود للمشاركة في المسيرات ضد الاحتلال والاستيطان والجدار وقد عبر عضو اللجنة للوفد عن عوامل نجاح تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال، وقد عبر الوفد البلجيكي عن اعجابه بنضال أهالي بلعين.

الاحتلال يقمع مسيرة النبي صالح ويصيب العشرات بالاختناق

قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة النبي صالح الاسبوعية والتي انطلقت تحت عنوان الاسرى والاقصى.

وردد المشاركون من متضامنين دوليين واهالي وشبان الهتافات المنددة بالاحتلال والاستيطان والمطالبة بالافراج الفوري عن الاسرى كما عبر المشاركون عن غضبهم لما تتعرض له مدينة القدس من استيطان وسلب لاراضيها وتهويد لهويتها العربية والاسلامية وما يتعرض له المسجد الاقصى من حملات تدنيس وعربدة في ساحاته وما يتعرض له من مخاطر لهدمه.
|234554|
ودعا المشاركون الامة العربية والاسلامية الى الضغط على اسرائيل من اجل وقف مثل هذه الاجراءات "العنصرية" ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينة وصور للاسرى وشعارات مطالبة بانهاء الاحتلال والافراج عن الاسرى.

وفور وصول المسيرة لشارع الشهيد مصطفى التميمي واطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والعيارات المطاطية والمعدنية ورشوا المشاركين بالمياه العادمة مما ادى لاصابة العشرات بالاختناق واندلعت على اثر ذلك مواجهات بين الشبان الغاضبين وقوات الاحتلال المدججة بالاسلحة امتدت الى داخل القرية.
|234553|
|234555|
|234557|
|234558|
|234559|
|234564|