وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بيالارا" و"عايشة" و"GIZ" يختتمون تدريبا بهدف تمكين الشباب في البلديات

نشر بتاريخ: 25/08/2013 ( آخر تحديث: 25/08/2013 الساعة: 15:37 )
غزة- معا- اختتمت الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا" في غزة، بالشراكة مع جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل ومؤسسة التعاون الألماني "GIZ"، وبتمويل منها، تدريب المنسقين الشبابيين في البلديات الريادية بقطاع غزة، وهي دير البلح والبريج ورفح والزهراء، ضمن مشروع "شباب يصنعون التغيير". كما ضم التدريب منسقي مؤسسات المجتمع المحلي.

ويهدف المشروع إلى إشراك الشباب في عملية صنع القرار، ويشجعهم على أن يكونوا مبادرين للتغيير الإيجابي، ليصبحوا قدوة ونموذجا لأقرانهم، عبر دمجهم في المواقع المؤثرة بالبلديات، بهدف تطبيق آليات حديثة تؤدي لخدمة الشباب، عبر تخصيص جزء من موازناتها لتحقيق رؤية الشباب في مناطق نفوذها.

وتم خلال التركيز على التجربة الرائدة لدولة البوسنة والهرسك في مجال إشراك الشباب بالعمل البلدي. ولهذا فقد هدف التدريب إلى إيجاد شباب فاعل يمكنه التأثير والمشاركة في صنع القرار المحلي، عبر إكسابه آليات تمكينه في هذا القطاع وصولا إلى التأثير وصناعة القرار على المستوى الوطني.

وقد تم التخطيط لهذا المشروع لمأسسة وجود منسقي الشباب في البلديات وتعميم التجربة على المحافظات كافة.

وفي هذه المرحلة تم التركيز خلال التدريب على بناء كادر من منسقي الشباب في البلديات، لتمكينه من استثمار دافعية الشباب وحماستهم، والتوصل إلى أفكار إبداعية، والضغط من أجل المشاركة في عملية صنع القرار. كما تضمن التدريب إكساب الشباب القدرة على التعبير عن الذات وعن احتياجاتهم، والمطالبة بحقوقهم.

واشتمل التدريب كذلك على الأسس الخاصة بتطوير سياسات خاصة بالشباب، وآليات مواءمة الإطار التنظيمي والتشريعي الذي يضمن مشاركة الشباب في صنع القرار، عبر مهارات الحشد والمناصرة ووسائل الضغط، وصيلغة الرسالة الإعلامية، ووضع الإسترتيجيات.

وقد أشرف على التدريب شريف الشريف من "بيالارا" غزة، ومريم أبو العطا من مؤسسة عايشة، بحضور ممثلين عن مؤسسة التعاون الألمانية.