وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطلعه على معاناة الشعب الفلسطيني: محافظ رام الله والبيرة يستقبل وفدا من جنوب إفريقيا

نشر بتاريخ: 02/05/2007 ( آخر تحديث: 02/05/2007 الساعة: 22:01 )
رام الله- معا- أشاد د. سعيد أبو علي محافظ رام الله والبيرة بعمق علاقات الصداقة التي تربط جنوب إفريقيا وفلسطين داعيا إلى تدعيم هذه العلاقات وتعزيزها على مختلف المستويات الرسمية والشعبية.

جاء ذلك أثناء استقباله لوفد رفيع المستوى من جنوب إفريقيا برئاسة الوزير روني كاسريلز وضم سفير جنوب إفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية وأعضاء من البرلمان الجنوب إفريقي.

ورحب المحافظ بالوفد الضيف وهنأه بمناسبة اليوم الوطني لجنوب إفريقيا وقدم لهم شرحا مفصلا عن الوضع السياسي وتداعيات الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني مشيرا إلى جهود الرئيس أبو مازن في انجاز حكومة الوحدة الوطنية ومحاولاته المستمرة لكسر الحصار الظالم.

وأشار المحافظ إلى تمسك الشعب الفلسطيني وقيادته بخيار السلام العادل بناء على قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية ، رغم العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني و عدم احترام الجانب الإسرائيلي للاتفاقيات المبرمة وقرارات الشرعية الدولية مشيرا إلى استمرار سياسات القتل والاعتقال والاستيطان والمصادرة وبناء جدار الفصل والحواجز العسكرية و الاغلاقات.

وأشار المحافظ إلى تداعيات الأوضاع السياسية العامة على محافظة رام الله والبيرة مشيرا إلى ارتفاع معدلات البطالة والفقر بشكل غير مسبوق عدا عن تدني مستوى الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها نتيجة الحصار.

وأكد سعي المحافظة المستمر لخدمة المواطنين والتخفيف من معاناتهم رغم شح الإمكانيات وتزايد الاحتياجات وتطرق المحافظ إلى الجهود المبذولة في هذا الإطار من خلال خطة التنمية الشاملة التي تم إعدادها بالتعاون مع المجالس البلدية والقروية والمؤسسات الأهلية وتحتاج إلى جهود كبيرة للبحث عن سبل تمويلها من الدول والمؤسسات المانحة.

من جهته عبر الوزير كاسريلز عن تضامنه الشديد مع الشعب الفلسطيني وتفهمه لمعاناته نظرا لتشابه التجربتين الجنوب افريقية والفلسطينية مؤكدا حتمية انتصار الشعب الفلسطيني المناضل وتحقيق تطلعاته بإقامة دولته المستقلة.

وأكد الوزير الضيف أهمية رفع مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وأشار إلى أهمية حركات التضامن الدولية لنصرة القضية الفلسطينية.

وجرى بحث سبل التعاون بين المحافظة وجنوب إفريقيا وتحديدا من خلال إبرام اتفاقية تعاون وتوأمة مع مقاطعة بجنوب إفريقيا.