وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خمسة وزراء خارجية عرب يجتمعون برايس اليوم في شرم الشيخ

نشر بتاريخ: 03/05/2007 ( آخر تحديث: 03/05/2007 الساعة: 10:25 )
بيت لحم - معا - قال مصدر دبلوماسي عربي ان خمسة وزراء خارجية عرب من بينهم الوزير السوري وليد المعلم سيعقدون اجتماعا اليوم الخميس مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس لبحث امكانية اعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال المصدر ان وزراء الدول الاعضاء في لجنة تفعيل مبادرة السلام العربية المشاركين في مؤتمر شرم الشيخ سيجتمعون برايس الخميس. يذكر ان لجنة تفعيل المبادرة العربية تضم 13 دولة ولكن وزراء خارجية خمس دول منها فقط تشارك في مؤتمر شرم الشيخ وهي مصر والاردن والسعودية والبحرين وسورية.

واضاف ان الوزراء الخمسة سيلتقون كذلك علي هامش مؤتمر شرم الشيخ مع ممثلي الاتحاد الاوروبي (الممثل الاعلي لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا ووزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير) ومع نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف ثم يجتمعون مع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية شون ماكورماك اعلن الثلاثاء ان رايس ستشارك الجمعة في شرم الشيخ (مصر) في اجتماع للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط سيتم توسيعه ليشمل دولا عربية من بينها سورية.

وسئل عن المشاركة غير الاعتيادية لسورية في اجتماع للرباعية يضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة، فاوضح ان سورية من ضمن مجموعة الدول التي كلفتها الجامعة العربية شرح مبادرة السلام التي اعادت قمة الرياض في اواخر اذار (مارس) تفعيلها.

واشار المتحدث الي ان هذا الاجتماع سيخصص فقط للملف الاسرائيلي الفلسطيني، وقال لنكن واضحين، لن يتم التطرق الي موضوع لبنان .