وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نائب محافظ طوباس الاسعد يستقبل وزير الشؤون الاجتماعية

نشر بتاريخ: 26/08/2013 ( آخر تحديث: 26/08/2013 الساعة: 13:06 )
طوباس - معا - استقبل نائب محافظ طوباس والأغوار الشمالية احمد الاسعد اليوم الاثنين في مقر المحافظة د. كمال الشرافي وزير الشؤون الاجتماعية وذلك بحضور مديرة مكتب الوزارة بالمحافظة خولة النابلسي وطاقم الوزارة ومدير عام الشؤون الادارية والمالية بالمحافظة حسام دراغمة ومدير عام التخطيط والتطوير خضر دراغمة ومدير مكتب المحافظ خالد صوافطة.

واستعرض الاسعد واقع المعاناة اليومي الذي تعيشه المحافظة لا سيما اللاغوار الشمالية نتيجة الاستهداف المستمر من قوات الاحتلال لمناطقها وسيطرتها على اكثر من 70% من اراضيها والتهديد المستمر لسكان المناطق البدوية بالأغوار الشمالية بالترحيل والهدم وسيطرتها الكاملة على الثروات الطبيعية ومصادر المياه مما جعل سلة غذاء فلسطين منطقة تفتقر لمصادر الحياة الاساسية من مياه وكهرباء وتعليم وصحة.

وأشار الاسعد ان دور المحافظة والمؤسسات الرسمية هو تعزيز صمود وثبات المواطنين في اراضيهم في ظل انتهاكات يومية وتقديم كل ما يلزمهم من احتياجات ضمن الطاقات المتاحة وإعادة ترميم ما يدمره الاحتلال والتشبيك مع المؤسسات المحلية والدولية لتقديم المشاريع الاغاثية والإنسانية لأهالي الاغوار الشمالية، مثمنا دور وزارة الشؤون الاجتماعية في تغطية الكثير من الاحتياجات للسكان واعتماد نظام لتوسيع قاعدة المستفيدين من الخدمات التي تقدمها وداعيا بذات الوقت لمزيد من الاهتمام في منطقة الاغوار الشمالية كتوفير التامين الصحي المجاني وتحمل الحكومة جزء من تكاليف الدراسة الجامعية لطلاب المنطقة نتيجة لخصوصية الوضع الذي يفرضه الاحتلال الاسرائيلي على السكان.

وعبر الوزير الشرافي عن سعادته بزيارته الاولى للمحافظة والتي تعبر عن مدى اهتمام وزارته بالمنطقة المستهدفة مؤكدا على نهج الوزارة في تضمين اكبر شريحة ممكنة للاستفادة من خدمات الوزارة ، معتبرا ان تعيين مدير مكتب الوزارة بالمحافظة خولة النابلسي هو رسالة لمدى اهتمام الوزارة بالمحافظة وأنها بأيدي امينة ومؤكدا ان لدى مكتب الوزارة بالمحافظة الصلاحيات الكاملة.

وأشار الوزير شرافي الى زيارته لمنطقة المالح بالأغوار الشمالية في شهر رمضان وإطلاعه على معاناة المواطنين بالمنطقة وافتقارها لمقومات الحياة الاساسية مؤكدا ان الوزارة ستعمل على اعادة النظر في المعايير والشروط لاختيار الشرائح المستفيدة والتي لا يتم اختيارها ضمن سلم المنفعة المعتمد بالوزارة وفتح مسارات اخرى من اجل تضمينها في برامج الوزارة مشيرا الى زيارة قريبة لمنطقة الاغوار سيتم التنسيق لها للإطلاع على ارض الواقع على احوال المواطنين.

وأشار حسام دراغمة الى تأسيس لجنة مساعدات مركزية بالمحافظة تعمل بشكل موحد بالتنسيق مع دائرة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية بالمحافظة لتوزيع المساعدات من كافة المؤسسات العاملة بالمجال الاجتماع لمنع الازدواجية وتحقيقا للشفافية وخصوصا في محافظة تعتبر الافقر من حيث مستوى الدخل.

وتطرق خضر دراغمة الى مشكلة حضانات الاطفال بالمحافظة والتي تعتبر من اختصاص وزارة الشؤون الاجتماعية وعدم وجود ضوابط ومعايير للتعامل مع تلك الحضانات التي اُغلقت لتستبدل بحضانات بيتيه لا تتوفر لها قوانين تحكم عملها.

وتأتي زيارة الوزير د. كمال الشرافي في اطار زيارات تفقدية لمديريات الوزارة في عدة محافظات ابتدأها من محافظة طوباس والأغوار الشمالية.