وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"شارك" وصندوق السكان يطلقان مشروع شبكة تثقيف الاقران في فلسطين

نشر بتاريخ: 27/08/2013 ( آخر تحديث: 27/08/2013 الساعة: 17:51 )
رام الله - معا - أطلق منتدى شارك الشبابي وصندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA)، اليوم الثلاثاء، مشروع شبكة تثقيف الأقران، باشراف وتنفيذ منتدى شارك الشبابي وتمويل الصندوق بالتعاون مع أكثر من 500 منظمه غير هادفة للربح والمؤسسات الحكومية، وتضم في عضويتها آلاف الشباب الذين يعملون في مناطق كثيرة على مواضيع صحة المراهقين الجنسية والإنجابية وإشراك الشباب في العمل الصحي والمجتمعي في الأوضاع الطبيعية والحالات الإنسانية.

جاء ذلك خلال حفل الاطلاق الذي نظمه منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان، في قاعة فندق بست ايسترن بالبيرة، بمشاركة الشباب والفتيات الذين تستهدفهم الشبكة من الفئة العمرية"18ـ 24" عاما ويعملون بمواضيع تعنى بصحة الشباب ونمط الحياة الصحي بما فيها الصحة الانجابية والجنسية.
|235136|
واكد المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة، ان تأسيس الشبكة في فلسطين يستهدف العمل على خلق مُجتمع صحي وترسيخ المُمارسات الصحية الصحيحة، وزيادة نسبة الوعي الصحي لدى الشباب، منوها الى انه وبالرُغم من العمر القصير للشبكة إلا أننا بدأنا بخطوات ثابتة نحو بنائها من خلال العمل التدريبي وحملات الضغط والمناصرة والمُبادرات المُجتمعاتية الصحية.

وقال زماعرة، عقد التدريب الأول لمُثقفي الأقران والذي تقدم له 55 شابا و فتاة وبعد المُتابعة و دراسة سيرُهم الذاتية تم اختيار 27 منهم للمشاركة في التدريب الذي تناول مواضيع متنوعة كالصحة الإنجابية و الجنسية و صحة المُراهقين، بالإضافة إلى مواضيع اخرى في الجندر واشراك الشباب في العمل الصحي في الحالات الإنسانية والعدوى المنقولة جنسياً.

واكد زماعرة، على فعالية هذه الوسيلة التي تعمل على تعزيز مشاركة الشباب في قضايا الصحة الجنسية والإنجابية، من خلال شراكات جادة وفعالة بين الشباب والكبار من خلال الدعوة الى التنمية الإستراتيجية للشباب على المستوى الوطني، وزيادة فُرص الشباب في الحصول على المعرفة و المعلومات و الخدمات المُتعلقة بالصحة الإنجابية و الجنسية من مصادر موثوقة وصحيحة، وتقاسُم الدروس والعبر المُستفادة عبر الشبكات المُختلفة لتجاوز الحدود والمسافات و تبادُل الثقافات، ومُواكبة الشباب وإطلاعهم على معايير والمُمارسات لعملية تثقيف الأقران والتدريبات من خلال موارد مدروسة، وتعزيز القاعدة المعرفية لمُثقفي الأقران ومُدربي المُدربين.

وذكر زماعرة، انه تم في هذه المرحلة اختيار 13 شابا وفتاة للمشاركة في تدريب المُدربين، ليُصبحوا مؤهلين للبدء بتدريب مُثقفي الأقران في مناطقهم، مبينا انهم يعملون في هذه الفترة على عقد مجموعة من تدريبات مُثقفي الأقران في المواضيع التي تطرحها الشبكة للتوسع جُغرافيا في كافة مُحافظات الضفة الغربية والقُدس، وتجري محاولات حثيثة للتنسيق مع قطاع غزة لبدء عمل الشبكة هُناك.
|235138|
بدوره أعرب ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان زياد يعيش، عن سعادته باطلاق شبكة مثقفي الاقران بين الشباب في فلسطين، والذي أتاح للشباب العديد من الفرص لاكتشاف واختبار معنى تثقيف الاقران وكيفية استخدام هذا النهج لتغيير السلوك والمواقف.

وأكد يعيش، جاهزية الصندوق لتقديم كل الدعم اللازم لايجاد السبل لخلق شبكة وطنية واحدة تغطي جناحي الوطن، منوها الى رغبته للالتقاء بأعضاء الشبكة للاتفاق على مقترحات عملية من أجل العمل على تنفيذها وتذليل كافة العقبات التي تقف أمان انضمام الشباب في غزة الى هذه الشبكة.

وقال:"ان تنمية الشباب تعتبر من أولويات الصندوق ليحقق كل شاب وفتاة ما لديهم من امكانيات، لذلك طور الصندوق استراتيجية عالمية واقليمية تعمل على الأنماط الصحية السليمة للشباب بما فيها الصحة الانجابية، المشاركة المجتمعية، واعداد الشباب لسوق العمل".

وأوضح يعيش، ان الشبكة تتواجد في أجزاء كبيرة من أوروبا الوسطى والشرقية وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا، وبدأت مؤخرا في البرازيل وفلسطين، وتضم عدد من الشباب ومثقفي الأقران والمدربين في مواضيع صحة المراهقين الجنسية والإنجابية و العاملين في مجالات الصحة، والمُمرضين وطلبة الطب من عمر 15 وحتى 24 سنة.

وذكر بأن الشبكة استطاعت في عام 2010 أن تصل إلى 9000 عضو من 36 بلدا مُختلفا، اما الآن فاعداد الشباب المنتمين لها في تزايُد ملحوظ كما في عدد الدول المُشاركة حيث وصلت في العام الحالي 2013 إلى 50 دولة حول العالم.

وتخلل الحفل الذي أدارت فقراته شهد سطرية، عرض تعريفي خاص بالشبكة قدمته رزان قريع، وعرض فيلم حول الشبكة قدمته منسقة المشروع في المنتدى نرمين القاضي، ومسرحية "كيف لو كان بالعكس" أداء ضحى رضوان، وفقرة راب حول النوع الاجتماعي قدمها مجموعة متطوعين شباب، وعزف لفرقة حنين الشبابية بينما قدم معتز وحسن فقرة زجل.