وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصلحة مياه محافظة القدس تحتفل باعادة تأهيل وتشغيل بئر رقم 3

نشر بتاريخ: 29/08/2013 ( آخر تحديث: 29/08/2013 الساعة: 11:49 )
رام الله -معا - احتفلت مصلحة مياه محافظة القدس لمنطقة رام الله والبيرة باعادة تشغيل بئر رقم 3 في محطة عين سامية، حيث أنجزت المصلحة اعادة تأهيل البئر الذي تعرض لخلل مدة زادت عن ثمانية شهور. ويذكر أن هذا البئر يعتبر الاهم من بين أبار عين سامية الخمسة، وتبلغ انتاجيته اليومية حوالي 3500 متر مكعب. وباعادة تشغيل هذا البئر تطوى صفحة المعاناة التي تعرض لها المواطنين في قرى وبلدات رام الله الشرقية والشمالية.

وكان هذا البئر قد تعرض لخلل نتيجة تهتك في مواسير التزييت على عمق 350 متر تحت الأرض، الامر الذي استدعى اخراج المضخة وعمل صيانة شاملة لكافة معدات الضخ. وقد سبب توقف هذا البئر معاناة لمنطقة واسعة من مناطق امتياز المصلحة، مما أدى الى انقطاع المياه لفترات طويلة بالرغم من الجهود الاستثنائية التي كانت تبذلها المصلحة لإدارة وتوزيع الكميات القليلة المتوفرة من المياه والتي لا تكفي لاحتياجات ربع سكان هذه المنطقة.

في بداية الحفل رحب مدير عام المصلحة عبد الخالق الكرمي بالحضور وبين مدى أهمية هذا البئر خاصة وأن سلطة المياه لم تتمكن من الحصول على اية مصادر اخرى ولو بشكل مؤقت خلال فترة تعطله. وإعادة تشغيله له اثر كبير على تحسن الوضع المائي. وأكد على حرص المصلحة الدائم على إدارة مصادر المياه بكفاءة، الا ان حجم الضرر الذي لحق في معدات البئر وعدم توفر مراكز صيانة لمثل هذه المعدات تجاوز إمكانات المصلحة. وكان لمساندة سلطة المياه ودائرة مياه الضفة الغربية للمصلحة في استخراج المعدات دور هام ساهم في تخفيض التكاليف وتوفير الوقت والجهد، وشكر الكرمي في هذا السياق الدكتور شداد العتيلي وخليل الغبيش مدير عام دائرة مياه الضفة الغربية على هذا الدعم والمساندة.

وفي كلمة لرئيس مجلس ادارة المصلحة المهندس موسى حديد أكد فيها على أن المصلحة وعلى مرور عقود من الزمن تحظى بالصورة المشرقة في أدائها وتقديم خدماتها للناس كافة. وأن المصلحة تعمل مع سلطة المياه ودائرة مياه الضفة الغربية بانسجام وتكامل. ودعى سلطة المياه الى استغلال مياه الصرف الصحي المعالجة خاصة والتي تنتج بجودة عالية مثل محطة تنقية الطيرة. ووضح حديد بأن المصلحة بأمس الحاجة لتوفير كميات مياه إضافية ورفد شبكة المصلحة بما يسد حاجة الناس المتزايدة. وبين ان التزايد السكاني والعمراني والهجرة المتواصلة من كل انحاء فلسطين الى منطقة رام الله متزايد بشكل لم يسبق له مثيل.

وفي كلمة للدكتور شداد أكد فيها حرص سلطة المياه الفلسطينية على دعم ومساندة المصلحة لان تكامل الادوار يحقق مصلحة المواطن وتحسين وتطوير قطاع خدمات المياه في فلسطين، وأشاد بمصلحة المياه وادارتها الناجحة واكد انه يعتبرها نموذجا على بقية مؤسسات المياه يجب الاستفادة منه وتكراره في المناطق الأخرى كمزود مستقل لخدمات المياه والصرف الصحي. واكد العتيلي اننا تعلمنا بعض الدروس والعبر من هذه التجربة، حيث سيتم انشاء مركز لصيانة هذه المعدات محليا ورفده بالكفاءات، إضافة الى توفير قطع الغيار والاحتياط اللازمة حتى لا نضطر مجددا قطع المياه لفترات طويلة عن المواطنين.

ثم توجه الحضور الى البئر وتم افتتاحه وارتسمت البسمة على الوجوه عند مشاهدة المياه المتدفقة مستذكرين ما قاله الدكتور شداد بان افتتاح بئر له نكهة خاصة تختلف عن اي مشروع من مشاريع المياه كبناء خزانات المياه اوتجديد الشبكات او تمديد الخطوط الناقلة.