وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأسيران ابو عكر وعابد من غزة يدخلان عامهم الـ 13 في السجون

نشر بتاريخ: 30/08/2013 ( آخر تحديث: 30/08/2013 الساعة: 18:09 )
غزة - معا - أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسير الفلسطيني " أحمد عبد الكريم مسلم أبو عكر 32 "عاما" من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، أنهى عامه الثاني عشر ودخل عامه الثالث عشر في سجون الاحتلال، ويقبع الآن في سجن نفحة الصحراوي.

وأوضح المدير الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان الأسير أبو عكر معتقل منذ 26/8/2001، ويقضي حكما بالسجن لمدة 15 عاما، وكان قد تعرض لتحقيق قاس وعنيف فى أقبية التحقيق لأكثر من شهرين بعد اعتقاله خلال محاولته السفر من قطاع غزة عبر معبر رفح، والذي كان يتواجد عليه الاحتلال في ذلك الوقت.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير أبو عكر استطاع أن يواصل دراسته بعد اعتقاله، وحصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بعد ذلك بالدراسة في الجامعة العبرية تخصص علوم سياسية وعلاقات دولية، وحصل على شهادة البكالوريوس خلال وجوده في سجون الاحتلال.

وفي نفس السياق بين الأشقر بان الأسير "رفيق جودت إبراهيم عابد" من شمال قطاع غزة أنهى عامه الثاني عشر ودخل عامه الثالث عشر في سجون الاحتلال، ويقبع الآن في سجن نفحة الصحراوي.

والأسير عابد معتقل منذ 29/8/2001، ومحكوم بالسجن لمدة 19 عاما بتهمة تنفيذ عمليات ضد الاحتلال في قطاع غزة خلال السنة الأولى لاندلاع انتفاضة الأقصى.

وبين المركز بان الاحتلال يواصل اعتقال 440 أسيرا من قطاع غزة، بينهم ( 8 ) أسرى من عمداء الأسرى الذين امضوا ما يزيد عن عشرين عاما داخل السجون، ويعتبر الأسير احمد سعيد الدامونى عميد أسرى غزة وأقدمهم في سجون الاحتلال حيث انه معتقل منذ 24/9/1990، ويقضي حكما بالسجن المؤبد، وذلك بعد إطلاق سراح الأسير" فايز مطاوع الخور" خلال الدفعة الأولى من الافراجات التي تمت بناء على تفاهم بين الاحتلال والسلطة في رام الله مقابل عودة المفاوضات.