وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيالارا تطلق مشروع "منارات"

نشر بتاريخ: 01/09/2013 ( آخر تحديث: 01/09/2013 الساعة: 14:42 )
بدأت الهيئة الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا" وبالتعاون مع مؤسسة "سبارك" الهولندية وبتمويل من برنامج تفعيل الشباب العالمي، عقد العديد من اللقاءات التوعوية ضمن مشروع "منارات"، والذي يساهم في تحسين المكانة الاقتصادية والاجتماعية للشباب الفلسطيني عبر بناء قدراتهم، من خلال حملات المناصرة على المستويين المحلي والوطني بهدف التغيير في السياسات العامة لضمان أشراك الشباب فيها.

وقامت بيالارا بتطوير قدرة طاقم من المتطوعين يقوم على دراسة الأفكار والأجندات والسياسات والممارسات الحكومية التي تتعلق بالوضع الاجتماعي الاقتصادي للشباب الفلسطيني.

وسيقوم هذا الكادر بعقد ورش عمل مع فئة الشباب من عمر 18 إلى 25 عاما على مستوى محافظات الوطن، بهدف رفع مستوى مشاركتهم ودمجهم في القطاعات العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني. وكذلك الضغط لتطوير سياسات الأحزاب السياسية والحكومة والقطاع الخاص فيما يتعلق بدمج الشباب الفلسطيني ومشاركتهم.

وسيقوم المشاركون في هذه اللقاءات بطرح قضاياهم ومشاركتها مع باقي القطاعات بهدف تحديد الأولويات العامة كخطوة أولى تليها نقل هذه المطالب والأولويات للمسؤولين وصناع القرار من خلال حملات محلية ووطنية لتغيير الأنظمة والسياسيات ذات العلاقة.

وفي إطار هذا السعي سيواجه الشباب المسؤولين بمناظرات محلية في محافظات الوطن، وسيقدمون قضاياهم ويعملون على حشد طاقات الشباب لتحقيق رغبتهم بمستقبل أمن بوظيفة لائقة أو مشروع استثماري خاص، وكذلك تحقيق مكانة اجتماعية واقتصادية تقوم على أساس المشاركة الفاعلة.

وكانت الهيئة قد نفذت وبالتعاون مع رابطة خريجي الجامعات، أولى الورشات في قرية مخماس برام الله، وبيت عنان مع لجنة المرأة، وحزما مع جمعية سوا،في محافظة العاصمة، وقد شملت هذه الورشات على عدد كبير من الحضور الذي تنوع بين طلبة الجامعات والخريجين والعاطلين عن العمل، وتم التركيز على عدة محاور أهما: القضايا التي تعيق تمكين الشباب اجتماعيا واقتصاديا، وأسباب البطالة وارتفاع نسبها، وكذلك الأفكار والمبادرات الخلاقة لإشراك الشباب في المجالس المحلية وصناعة القرار وأيضا محور والتوصيات لأصحاب القرار في إطار التغيير الإيجابي المنشود لواقع الشباب.

وفي نفس السياق وفي محافظة قلقيلية تم تنفيذ ورش عمل في منتدى المثقفين وجمعية الإنقاذ بمدينة قلقيلية، وبنادي رياضي حبلة، ومركز إبداع الشباب في قرية رأس عطية.

يشار إلى أن المشروع يطبق بالتعاون مع المراكز ومؤسسات المجتمع المحلي في في محافظات الضفة الغربية، وقد أشارت دراسة قامت بها مؤسسة سبارك إلى تخطي البطالة نسبة 32%.

وجاء في ورش العمل التي عقدت في كل من محافظة نابلس في جمعية ملتقى العطاء للتدريب والتنمية، وجمعية تنمية الشباب، ونادي سما نابلس، برزت قضايا متعلقة بأن الشباب أنفسهم مقصرين بحق أنفسهم، وأنهم غير فعالين بالمطالبة بحقوقهم، ليس لديهم أولوية واحدة، وتشتت في أفكارهم. ومطالبهم.

واختتمت اللقاءات في محافظة سلفيت يوم أمس، في كل من جامعة القدس المفتوحة بالمحافظة، وبجمعية مردا الخيرية، وتقاطعت مخرجاتها مع باقي أفكار وتوصيات الشباب في باقي المحافظات.

ومن خلال ورش العمل التي طبقت حتى الآن برزت العديد من القضايا التي طرؤحها الشباب ومن أهمها: سوء الوضع الاقتصادي وقلة فرص العمل وعدم دعم وتبني المبادرات الشبابية، وغياب الآلية الوطنية للتعامل مع الشباب، والدعوة لإنشاء صندوق حكومي لدعم مبادرات الشباب وفق خطة تشغيلية تخدم الاقتصاد الوطني والعمل الجاد على محاربة الفساد والواسطة وفق القانون والعمل تغيير قانون التوظيف بحيث يراعي أولويات المتقدمين للوظيفة العمومية ودعوة أصحاب رؤوس الأموال لعمل مشاريع استثمارية تشغيلية.

وحسب علاء الدين حلايقة؛ منسق لمشروع فإنه "سيكون هناك حملة وطنية للضغط على صناع القرار لوضع الشباب على سلم أولوياتهم" وسيتم التوعية للشباب لأختيار قضية شبابية واحدة وطنية، والعمل على تغيير في سياسات قائمة تحيد دون تمكين الشباب اقتصاديا واجتماعيا.