وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تنفذ ندوة حوارية وتكرم الصحفيين في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 02/09/2013 ( آخر تحديث: 02/09/2013 الساعة: 10:08 )
جنين- معا- عقدت الاغاثة الزراعية فرع الشمال في مقرها مركز الشهيد نعيم خضر في الزبابدة اليوم السبت ندوة حوارية حول المجتمع المدني والمؤسسات القاعدية بحضور عدد من الجمعيات القاعدية والمجالس القروية في قرى محافظة جنين ونابلس وطوباس والاغوار الوسطى.

ورحب الدكتور سامر الاحمد مدير فرع الشمال بالحضور جميعا وتحدث عن ان هذه الندوة تاتي في سياق مشروع نحو مستقبل افضل للمجتمع المدني في فلسطين والممول من التعاون الاسباني وبالشراكة مع مؤسسة اسيد الاسبانية.

وقدم ورقة عمل عن اهمية المجتمع المدني في فلسطين وعن اهم المعيقات الداخلية والخارجية التي تواجه عمله وتحدث عن الفرق بين المؤسسات القاعدية والمؤسسات الاهلية.

وتحدث ناصيف المعلم مدير مركز السلام والديموقراطية عن مؤسسات المجتمع المدني القاعديه بين واقع البيئه القانونيه وغياب نهج تنموي قائم على الاعتبارات المجتمعيه حيث تطرق الى اهم الثغرات الموجودة في القانون .

وتحدث محمد كمنجي ممثل الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في جنين عن دور المؤسسات القاعديه في تعزيز حقوق الإنسان و نبذه عن اهم الانتهاكات بحق تلك المؤسسات ( حقائق و أرقام).

وتحدث عبد الحافظ حوشية مدير الشوؤن العامة في وزارة الداخلية في محافظة جنين حول المعيقات الداخلية والذاتية التي تحد من تطور قطاع المجتمع المدني في فلسطين- دور السلطة ووزارة الداخلية.

وتحدثت امتياز قرمش ممثلة الممؤسسات القاعدية في الاغوار الوسطى عن التحديات التي تواجه المؤسسات القاعديه في الريف الفلسطيني -الشرعيه المجتمعيه و القانونيه.

وفي نهاية الندوة تم فتح النقاش مع الجمعيات وتم الاجابة على الجميع من قبل المتحدثين وتم الخروج بالعديد من التوصيات الهامة اهمها ضرورة الوصول الى حلول حول وضعية القانون الحالي اضافة الى ضرورة التوعية المجتمعية حول اهمية المؤسسات القاعدية في الريف اضافة الى مشكلة تعدد المرجعيات بين الوزارات المختلفة وضرورة عقد ورش مختلفة مع اصحاب القرار.

وفي اطار الندوة الحوارية قامت الاغاثة الزراعية وبمناسبة مرور 30 عاما على تاسيسها بتكريم الصحفيين والاعلاميين في محافظة جنين حيث شكر د.سامر الاحمد جميع الصحفيين على جهودهم المتميزة.

وفي نهاية الندوة شكر محمد جرادات منسق المشروع الذي ادار الندوة جميع المشاركين واشار الى انه سيصدر كتيب عن الورشة وجميع التوصيات وسيوزع لاحقا على الجميع.