وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعارف الاسرائيلية تستجيب لمطالب لجان آباء 18 مدرسة في النقب

نشر بتاريخ: 02/09/2013 ( آخر تحديث: 03/09/2013 الساعة: 09:30 )
بئر السبع - معا - ستنتظم الدراسة يوم غد الثلاثاء في 18 مدرسة عربية تقع على شارع 25 في النقب، بعد اضراب استمر أسبوع، وذلك بعد تلبية وزارة المعارف في اسرائيل لمطالب لجان الآباء، بإعادة المسؤولية على هذه المدارس للمجلس الإقليمي "واحدة الصحراء" وليس مجلس إقليمي "القصوم" المسؤول عن القرى غير المعترف بها على شارع رقم 31.

وقد تحقق حل الاضراب وتجاوب الوزارة بعد عدد من اللقاءات مع الآباء، وبجهود من النائب عن الحركة الإسلامية في الكنيست طلب أبو عرار، وبالتعاون مع عطية الاعسم رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها.

وكان الإعلان عن الحل جاء بعد إلغاء لجان الآباء في هذه المدارس للمظاهرة التي كانت ستجرى أمام مكاتب وزارة المعارف. وشارك في اللقاء مع مديرة لواء الجنوب في وزارة المعارف كل من لباد أبو عفاش، رئيس اللجنة المحلية في بير هدّاج، وسليمان أبو قرينات، وحسين الرفايعة، ومحمد أبو قويدر، وسلمان إبن حميد وسالم الوقيلي، بالإضافة إلى النائب أبو عرار ورئيس المجلس الإقليمي عطية الأعسم.

وقد تم التوصل إلى قرار الليلة الماضية (الأحد) يتم بموجبه عودة المدارس إلى مسؤولية مجلس "واحة الصحراء"، إلا أن الوزارة أصرّت على أن تبقى مدرسة "واحة الصحراء" أبو قويدر تحت مسؤولية مجلس "القصوم"، مما أدى إلى استمرار الاضراب اليوم الاثنين.

وطالب النائب أبو عرار تحديد جلسة بين لجان الآباء وعميرا حاييم والتي عقدت فعلا اليوم الاثنين بحضور لجان الآباء، حيث أصرت الوزارة على أن تبقى مدرسة "أبو قويدر" تحت مسؤولية مجلس "القصوم" الأمر الذي رفضه ممثلو الأهالي.

واقترح النائب أبو عرار أن تفحص عميرا حاييم الأمر، والرجوع للاجتماع بعد ساعة، وخلال الجلسة الثانية وافقت الوزارة على ضم مدرسة أبو قويدر إلى مجلس واحة الصحراء، وبذلك تمت تلبية جميع مطالب الآباء.

وقال لباد أبو عفاش في حديث لمراسل "معا" في النقب: "بالنسبة لنا القضية انتهت مع استجابة وزارة المعارف إلى جميع مطالبنا. طلابنا سيعودون يوم غد الثلاثاء إلى مقاعد الدراسة بعد أسبوع من تغيب حوالي 15 ألف طالب عن مقاعد الدراسة".

وقد شكر النائب أبو عرار لجان الآباء على وحدتهم التي أدت إلى تراجع وزارة المعارف عن قرارها، وأعرب عن سعادته بنجاح الإضراب، مشيرا إلى أنه ستكون جلسات أخرى في المستقبل لبحث قضايا التربية والتعليم التي تعاني من مشاكل كثيرة في النقب.