وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أحرار: 14 أسيرا من الداخل الفلسطيني معتقلين قبل أوسلو

نشر بتاريخ: 03/09/2013 ( آخر تحديث: 03/09/2013 الساعة: 09:20 )
القدس - معا - ذكر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإحتلال إن 14 أسيرا فلسطينيا من الداخل الفلسطيني معتقلين قبل توقيع إتفاقية أوسلو أهملتهم جميع اتفاقيات أوسلو ولم يخرجوا بأي صفقة تبادل إلا صفقة الوفاء للأحرار التي كسرت جميع المعايير الإسرائيلية وأصرت على الإفراج عنهم.

وقال مدير مركز أحرار لدارسات الأسرى وحقوق الإنسان فؤاد الخفش إن هؤلاء الأسرى هم الأكثر معاناة من إهمال الجانب الرسمي الفلسطيني.

ونوه الخفش أن الاحتلال تعامل بازدواجية مع موضوع أسرى الداخل ففي الوقت الذي يعتبرهم أسرى يحملون الجنسية الإسرائيلية إلا أنها ترفض إعطاء هؤلاء الأسرى حقوقهم كما هو حال الجنائيين الإسرائيليين من اليهود، كما ترفض أن يطالب أي جانب بالإفراج عنهم على اعتبار أنهم مواطنون إسرائيليون.

وعن أقدم هؤلاء الأسرى على الإطلاق قال الخفش إن كريم يونس المعتقل منذ 6/1/1983، ويليه الأسير ماهر يونس والمعتقل في 18/1/1983 هما عمداء الأسرى وأقدمهم على الإطلاق.

وذكر الخفش أن 13 أسيرا من أصل 14 أسيرا من الداخل محكومون بالمؤبد وأن أسيرا واحدا فقط محكوم ب 25 عاما وهو الأسير سمير السرساوي .

وتحدث الخفش عن أربعة أسرى معتقلين خلال عام 1986 وهم من بلدة باقة الغربية في الداخل المحتل وهم: إبراهيم أبو مخ، ورشدي أبو مخ، ووليد أبو دقة، وإبراهيم بيادسة.

والأسير أحمد أبو جابر معتقل منذ عام 1987 من كفر قاسم والأسير بشير الخطيب ومحمود جبارين، وسمير سرساوي معتقلين منذ عام 1988، وهناك أربعة معتقلين منذ عام 1992 وهم إبراهيم غبارية، ومحمد غبارية، ويحيى غبارية، ومحمد جبارين.

وطالب الخفش بشكل واضح أن يكون أسرى القدس والداخل ضمن سلم الأولويات لدى الفصائل والقيادة الفلسطينية، فهم من أكدوا على وحدة التراب الفلسطيني من الشمال للجنوب.