وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منذ مطلع العام: مصرع 74 شخصا من فلسطينيي الداخل في حوادث السير

نشر بتاريخ: 03/09/2013 ( آخر تحديث: 04/09/2013 الساعة: 09:35 )
القدس – معا - لقي 74 مواطنا من عرب 48 مصرعهم في حوادث الطرق منذ مطلع العام الحالي، مقابل 61 شخصا لقوا مصرعهم في الفترة المقابلة من العام الماضي، ما يبرز ارتفاعا مقلقا في عدد قتلى حوادث السير بنسبة 21%.

ويستدل من معطيات جمعية "اور يروك" المرورية التي تستند إلى المعطيات الصادرة عن السلطة الوطنية للأمان على الطرق في إسرائيل، أنه منذ مطلع العام الحالي وحتى مطلع الشهر الجاري، سُجّل انخفاض في الوسط اليهودي بواقع خمسة قتلى، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وجاء في البيان الذي وصلت "معا" نسخة عنه، أنه منذ مطلع العام الجاري وحتى الأول من أيلول لقي مصرعهم في حوادث الطرق (197) شخصا، بزيادة ستة قتلى عن نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 3% في عدد القتلى.

ومنذ مطلع العام وقع على شوارع البلاد (173) حادثا دمويا (أي حوادث أسفرت عن مصرع شخص واحد على الأقل)، أي أكثر من العام الماضي بواقع (12) حادثا.

وقالت جمعية "اور يروك" إنّ "المؤشرات الأخيرة تدل على ارتفاع كبير في عدد القتلى العرب في حوادث السير، حيث يتعين على سلطات الدولة وضع حد لهذا الارتفاع فورا، والعمل على الحد من الاصابات والقتل في الحوادث في المجتمع العربي. كما يتعين تخصيص المزيد من الموارد والميزانيات للمواطنين العرب لرفع الوعي وتعزيز التربية حول قضايا الأمان على الطرقات، وكذلك تحسين وتطوير البنى التحتية المتهالكة في البلدات العربية".