وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

موقع الفيفا:مذكرة تفاهم تاريخية يوقعها الاتحادان الفلسطيني والاسرائيلي

نشر بتاريخ: 03/09/2013 ( آخر تحديث: 03/09/2013 الساعة: 23:02 )
لوزان - معا - موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم : عقد فريق عمل FIFA الإسرائيلي-الفلسطيني، الذي يتكون من ممثلين عن الفيفا والاتحادين الإسرائيلي والفلسطيني لكرة القدم، بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحادات القارية لكل منهما وهي الإتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC والإتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA، اجتماعه الأول اليوم بمقرالفيفا بمدينة زيوريخ السويسرية، تحت إشراف رئيس الفيفا ، السيد جوزيف سيب بلاتر.

وتناول فريق العمل مختلف المسائل الثنائية بما فيها تسهيل عبور اللاعبين والمدربين والحكام ومسؤولي الأطقم الفنية والمعدات من وإلى وداخل فلسطين. وتم طرح عدد من المقترحات خلال الإجتماع كان منها:

- إرسال طلبات تصاريح الدخول، إضافة إلى طلبات استيراد المعدات الرياضية، إلى السلطات الإسرائيلية في أجل محدد (يحدد عدد الأيام لاحقاً)، وإرسال نسخة من هذه الطلبات إلى الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم.

- تعيين مسؤول في كل من الإتحادين الإسرائيلي والفلسطيني، يسهران على هذه المسائل تحت مراقبة الفيفا .

وأكد الفيفا على أنه سيعمل كوسيط بين الإتحادين الفلسطيني والإسرائيلي للعمل على حل أية مشاكل تعترض كرة القدم الفلسطينية، بتنسيق وثيق مع الإتحادين الآسيوي والأوروبي لكرة القدم.

كما تقرر أن يجتمع الإتحادان الفلسطيني والإسرائيلي للإتفاق حول مذكرة تفاهم بينهما لتسهيل تنقل الأشخاص والبضائع المتعلقة بكرة القدم من وإلى وداخل فلسطين. وسيعقد هذا الإجتماع في الأردن. وسيقدم أول تقرير للجنة الفيفا التنفيذية خلال اجتماعها المقبل (3-4 أكتوبر/تشرين الأول)، فيما ينتظر أن تتم كل مراحل هذه العملية مع نهاية العام الجاري.

وعلق جوزيف سيب بلاتر قائلاً: "موافقة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على المشاركة في فريق العمل شكل في حد ذاته إشارة على صدق النوايا. وقد تأكد هذا الموقف اليوم، وأنا سعيد أن يدفع هذا الإجتماع إلى وضع مقترح ملموس للرفع من مستوى تطوير كرة القدم في فلسطين، بما يتفق مع أنظمة الفيفا . كما أنه أملي وأمل الفيفا أن تساهم كرة القدم في تواصل الأفراد من البلدين."

وكان رئيس الفيفا قد أعلن، بداية يوليوز/تموز، عن تشكيل فريق العمل بهدف تحسين وضع كرة القدم في فلسطين، عقب الطلب الذي تلقاه خلال كونجرس الفيفا الثالث والستين، ورحلته التي تلته إلى الشرق الأوسط.

وشارك في اجتماع اليوم كل من:
عن الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا :
جوزيف بلاتر – رئيس الفيفا
جيروم فالكي –أمين عام FIFA
تييري ريجيناس – مدير قسم الفيفا الخاص بالإتحادات الأعضاء والتطوير

عن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA:
ميشيل بلاتيني – رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA
ثيودور ثيودوريديس – مدير الإتحادات الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA

عن الإتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC:
الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة – رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC
صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين – نائب رئيس الفيفا ورئيس الإتحاد الأردني لكرة القدم

عن الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم:
جبريل الرجوب – رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم
سوزان شلبي مولانو – رئيسة القسم الدولي بالإتحاد الفلسطيني لكرة القدم
منى دبدوب – من القسم الدولي بالإتحاد الفلسطيني لكرة القدم

عن الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم:
أفي لوزون– رئيس الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم
روتم كامر– الأمين العام للإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم