وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

6.5 مليون زائر وولادة 15 ألف طفل نصفهم من فلسطيني النقب في سوروكا

نشر بتاريخ: 04/09/2013 ( آخر تحديث: 04/09/2013 الساعة: 13:22 )
بئر السبع – معا - لخص مستشفى "سوروكا" في بئر السبع العام العبري الأخير، مشيرا إلى زيارة 6.5 مليون شخص للمركز الطبي الجامعي، وإجراء 32 ألف عملية جراحية، وولادة 15ألف طفل تقريبا، نصفهم من عرب النقب – علما أن فلسطيني النقب يشكّلون حوالي 20 بالمائة من سكان النقب.

وتم في مستشفى "سوروكا"، بإدارة إهود دفيدسون، تدشين عيادات الأطفال الجديدة، ومشروع "أطباء في النقب" لتقليص النقص في عدد الأطباء، وترميم وتوسيع "بنك الدم"، الذي يمنح 30 ألف وجبة دم، ويقوم بحوالي 600 ألف فحص سنويا، وتم جمع أكثر من 3 مليون شيكل من متبرعين لاقتناء أجهزة طبية حديثة لغرف عمليات الدماغ.

وخلال العام الأخير تم فحص رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون في المركز الطبي بواسطة خبراء من المستشفى وجامعة "بن غوريون" حيث أعلنوا لاحقا أنّه "تم تحديد نشاط في دماغه". وخلال الحرب على غزة تم علاج 300 شخص، من بينهم 72 جنديا، وولد 300 طفل "تحت القصف".
|236334|

وأتضح من الأبحاث التي تجري في المركز الطبي الجامعي، أنّ الحمل لمدة أكثر من 42 أسبوعا قد تشكل خطرا على حياة الجنين وحتى وفاته، وأن الحمل في أوساط النساء المتقدمات في السن قد يؤدي إلى مضاعفات، من بينها ولادة الخدج. وفي بحث آخر اتضح أن سكر الحمل متعلق بمشاكل في القلب لدى المرأة الحامل.

يشار إلى أن المستشفى أختير في المكان الثالث من بين المستشفيات المتميزة التابعة لصندوق المرضى العام في اسرائيل.