وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لأول مرة في بئر السبع: مواطن عربي يرشح نفسه لانتخابات البلدية

نشر بتاريخ: 04/09/2013 ( آخر تحديث: 04/09/2013 الساعة: 15:15 )
بئر السبع- خاص معا - أعلن رئيس قائمة "مهفاخ 2013" (تغيير 2013)، عزرئيل غهاسي، المرشح لرئاسة بلدية بئر السبع، عن اختياره للمحامي العربي أمير زريق، ليكون في المكان الثاني في قائمته للمجلس البلدي في الانتخابات التي ستجرى في 22 تشرين أول/ أكتوبر القادم. وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها فلسطيني من الداخل بترشيح نفسه لعضوية المجلس البلدي في بئر السبع، منذ قيام إسرائيل.

والمحامي زريق (40 عاما)، متزوج واب لثلاثة أطفال، ولد وترعرع في بئر السبع، بعد أن انتقل والده من عيلبون في الجليل الأعلى عام 1963، للعمل في مجال الصلب في عاصمة النقب.

وتجدر الإشارة إلى أنه يعيش في مدينة بئر السبع نحو 20 ألف عربي، والذين يشكلون 10% من سكان المدينة، إلا أنه لا يوجد لهم تمثيل بتاتا في البلدية. ويصل عدد أصحاب حق الاقتراع بين السكان العرب إلى نحو 8000 منتخب.

وحول الحافز الذي أدى به إلى ترشيح نفسه في الانتخابات، قال زريق: "ضمن نشاطي في إحضار مسرحيات وأعمال تربوية وثقافية للعرب في بئر السبع، التقيت قبل عامين مع رئيس البلدية، روبيك دنيلوفيتش، وطلبت منه أن يمنحنا مركز جماهيري في وقت الفراغ لمدة ساعتين في الشهر، فبادرني بالسؤال: "من أنتم؟ لا يوجد لديكم عضو في المجلس البلدي، أو جمعية أو أي شخص يمثلكم! هذه الكلمات كانت بالنسبة لي ضوءًا أحمر وأدت بي إلى مراجعة نفسي ومنذ ذلك الحين قررت أنه يجب أن يكون للعرب تمثيل في المجلس البلدي في بئر السبع".
|236330|
وأشار المحامي زريق في حديث خاص بمراسلنا إلى أنه "اعتقد أنه سيكون لدينا تجنّد تاريخي، من أجل الاستقلال التربوي للعرب في بئر السبع، علما أنه لا يوجد مركز ثقافي أو تربوي وبالتالي هناك تخوف من ضياع هويتنا في هذه المدينة". وأستطرد قائلا: "يمكننا أن نغيّر وجه هذا الجيل من خلال مساعدة الشرائح الضعيفة أيضا في الوسط اليهودي، حيث مبدأنا هو العمل سوية من أجل هذه الفئات ويدا بيد".

أما رئيس القائمة، غهاسي وهو من أصول يمنية، فقال لمراسل معا في النقب: "لقد اجتمعنا لمصلحة سكان المدينة، ومن يرى بذلك وسط ويريد أن يخلق الفرقة بيننا فهو مخطئ. توحدنا كجسم واحد ونريد تقديم المساعدة لكل السكان، بدون اختلاف دين أو جنس أو قومية. أعتقد أن مدينة سيدنا إبراهيم يجب أن تكون مثالا للتعايش، واعتقد أننا سنحقق جميع أمانينا من أجل جميع السكان عربا ويهودا".