وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شعث يكشف لـ معا : للان الطواقم تستعرض جداول الاعمال

نشر بتاريخ: 04/09/2013 ( آخر تحديث: 05/09/2013 الساعة: 21:17 )
بيت لحم- مقابلة خاصة لـ معا - كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ان جلسات المفاوضات لغاية الان تبحث جداول الاعمال بالتفصيل, ولم يتم الخوض في بحث الملفات التي يجب الخوض فيها.

وفي مقابلة لوكالة " معا" اضاف نبيل شعث " ان اسرائيل لم تعرض شيئا لغاية الان وما يجري على مدار شهر ونصف منذ انطلاق المفاوضات هو استعراض للموضوعات الجديرة بالبحث كالحدود والامن وغيرها".

لكن شعث وعلى الرغم من ان شدد على مضي السلطة في مسار المفاوضات علها تصل الى حل, اكد ان الجانب الاسرائيلي ثابت على مواقفه فيما يتعلق بطروحات تتعلق بيهودية الدولة والسيطرة على نهر الاردن وهناك من يطالب بعودة بحث الملفات من الصفر وغيرها من المواقف الاسرائيلية القديمة".

واضاف المسؤول الفلسطيني " اسرائيل لا تقدم شيئا على صعيد الموضوعات التي يجب الخوض فيها ومن السابق لاوانه ان نحكم على نتيجة المفاوضات 100% وسوف ننتظر لنرى".

وشدد عضو مركزية فتح ان القيادة الفلسطينية لن تقبل حلولا مرحلية لان من شان ذلك ان يعطي لاسرائيل فسحة كبيرة كي تعيء المناطق الفارغة مستوطنات ...هذا مستعبد نهائيا نحن موقفنا ثابت ومطالبنا علنية وواضحة ومعنا الشرعية الدولية ".

وتتواصل جلسات المفاوضات بين الجانبين وعقد لغاية الان ستة جلسات. ويقول شعث " ان الجانب الاسرائيلي لا يعترف باي اتفاقيات سابقة بدءا من اوسلو مرورا بخارطة الطريق التي طبق الجانب الفلسطيني كل ما ورد فيها فيما لم تطبق اسرائيل شيئا".

وفسر شعث رفض اسرائيل لحضور المندوب الامريكي لجلسات المفاوضات بانه مقصود . واضاف" مارتن انديك لم يحضر سوى جلسة واحدة كما قال جون كيري واسرائيل ترفض حضوره لانها لا تريد لامريكا ان تكون وسيطا بل تريدها ان تبقى حليفا لها".

وعلى صعيد الملف السوري ومدى تاثيره على القضية الفلسطينية. قال القيادي في فتح" نحن ضد اي ضربة عسكرية لسورية ونرفضها, وفي حال حصلت فان تاثيرها يعتمد على حجم الضربة ...اذا كانت ضربة قوية فان كل شيء سيكون بحاجة الى اعادة نظر في المنطقة ليس فقط فلسطينيا".

وعلى صعيد الملف الداخلي بين فتح وحماس. رفض شعث اتخاذ اي اجراء يعزز الفصل بين غزة والضفة الغربية .واضاف " لن تجرى انتخابات بمعزل عن غزة, ولن يكون هناك اي قرار يعزز الانقسام, فتح تؤكد موقفها بانها مع المصالحة الوطنية واعادة الوحدة ".

وكانت الوكالة الامريكية نقلت عن مسؤول فلسطيني مطلع على عملية المفاوضات قوله" ان اسرائيل عرضت على الفلسطينيين اخلاء بعض المستوطنات والقواعد العسكرية الاسرائليلة في الضفة الغربية مع ابقاءها على حالها، كجزء من مقترح يقدم حدود مؤقتة."وهو ما نفاه شعث لوكالة معا.