وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع موسع للفعاليات الوطنية وهيئات اللاجئين لإحياء ذكرى النكبة في رام الله

نشر بتاريخ: 06/05/2007 ( آخر تحديث: 06/05/2007 الساعة: 01:26 )
طولكرم -رام الله-معا- نظمت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة اجتماعا موسعا أمس في قاعة الغرفة التجارية في رام الله بمشاركة أعضاء اللجنة وصف من القيادات والشخصيات الوطنية ومن بينهم النائب قيس عبد الكريم ( أبو ليلى) عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين رئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي.

وشارك في الاجتماع أبو يوسف عضو أمانة جبهة التحرير الفلسطينية ومنسق اللجنة العليا للقوى الوطنية والإسلامية، والعميد صائب نصار مساعد محافظ رام الله وممثلي عدد من اللجان والهيئات المختصة بقضايا اللاجئين وحق العودة، وركز الاجتماع على سبل إنجاح الأنشطة والفعاليات التي تضمنها برنامج إحياء الذكرى التاسعة والخمسين للنكبة.

وأجمع المشاركون على ضرورة تضافر الجهود وحشد كل الطاقات من أجل إبراز حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي شردوا منها وتطبيق القرار الدولي 194، كما جرى التحذير من خطورة المساس بهذا الحق المقدس الذي يمثل جوهر القضية الفلسطينية ومفتاح حلها.

وتحدث في اللقاء النائب قيس عبد الكريم فثمن الجهود التي تبذلها اللجنة التحضيرية لإحياء ذكرى النكبة، سواء على صعيد الجهود الجارية داخل الوطن، أو على صعيد التنسيق مع فعاليات الشعب الفلسطيني ومؤسسات اللاجئين في الشتات.

وشدد أبو ليلى على مركزية حق العودة في برنامج الحركة الوطنية الفلسطينية كما دعا إلى تعميم برنامج الاحتفال والفعاليات على أوسع نطاق ممكن وإلى نشرها في الصحف ووسائل الإعلام المحلية.

من جهته دعا وليد رجب نائب رئيس الهيئة الإدارية لتجمع القرى والمدن المهجرة إلى استكمال الخطوات الإجرائية لاستكمال برنامج الفعاليات، وطالب وزارتي التربية والتعليم والأوقاف بالمساهمة في إنجاح الفعاليات، كما دعا إلى ضرورة تكثيف التغطية الإعلامية لفعاليات إحياء ذكرى النكبة.

وتحدث وجيه عطا الله باسم الائتلاف الفلسطيني لحق العودة فأشاد بالإنجازات التي تحققت حتى الآن ومنها فعالية توزيع جوائز العودة التي نظمها مركز بديل، مطالبا بتفعيل الخطوات والقرارات التي تمت وإبراز العقبات التي تعترض تنفيذ القرارات وكيفية تجاوزها.

بدوره أكد العميد صائب نصار على أن محافظة رام الله والبيرة تبدي كل تعاون مع اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة، مؤكدا على ضرورة صيانة حق العودة وإيلاء هذا الموضوع الاهتمام اللازم في البيوت والمنازل ووسائل الإعلام بما يضمن أن تحمله الأجيال القادمة جيلا بعد جيل حتى تتحقق العودة للديار باعتبارها حقا لا يسقط بالتقادم.

وناقش المجتمعون برنامج الفعاليات الذي عرضه عضو اللجنة الوطنية ومندوب دائرة شؤون اللاجئين محمد عليان حيث تم إبداء بعض الملاحظات والتدقيقات.

وأكد الدكتور واصل ابو يوسف في كلمته باسم القوى الوطنية والإسلامية على دعم القوى والفصائل والتزامها بفعاليات اليوم الوطني لإحياء ذكرى النكبة.

وحذر أبو يوسف من المحاولات الجارية لعقد لقاءات عربية إسرائيلية تحت ذريعة شرح مقررات القمة العربية في الوقت الذي لا زالت فيه دولة الاحتلال تتنكر لأبسط حقوق الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن حكومة إسرائيل المدعومة من قبل الإدارة الأميركية لا تخفي رغبتها الجوهرية من وراء الحديث عن تعديل المبادرة العربية والتي تتمثل في شطب حق العودة وتكريس الاستيطان.

وفي تعقيبه على مداخلات الحضور أكد عمر عساف الناطق باسم اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة ورئيس الهيئة الإدارية لتجمع القرى المهجرة على مرونة عمل اللجنة واستعدادها لتقبل الملاحظات والاقتراحات وأنها مفتوحة لمشاركة كافة الفعاليات الشعبية والاجتماعية والأهلية، وأشار إلى أن اللجنة ستنظم اعتبارا من يوم الجمعة المقبل سلسلة من الزيارات الميدانية في محافظتي القدس ورام الله والبيرة للاجتماع بفعاليات المخيمات وضمان توسيع مشاركتها في فعاليات ذكرى النكبة.

واشار عساف إلى أن الفعاليات الفلسطينية وأبناء الشعب الفلسطيني المهجرين داخل الخط الاخضر سوف تشارك في هذه الفعاليات تأكيدا على وحدة شعبنا في كل مواقعه داخل الوطن والشتات.