وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحالف السلام الفلسطيني والاتحاد العام لعمال فلسطين يحيون عيد العمال بالقرب من جدار الفصل غرب رام الله

نشر بتاريخ: 06/05/2007 ( آخر تحديث: 06/05/2007 الساعة: 02:01 )
رام الله -معا- نظم تحالف السلام الفلسطيني والاتحاد العام لعمال فلسطين في قرية بيت عور التحتا احدى قرى غرب مدينة رام الله المتضررة من جدار الفصل العنصري لقاء جماهيريا مفتوحا، بحضور أكثر من 300 مواطن من القرى والبلدات المتاخمة للجدار.

وفي كلمة قرى وبلدات غرب رام الله ذكر رئيس مجلس قروي بيت عور اهمية خلق فرص عمل للعمال الفلسطينيين والعمل على حل مشكلة البطالة، منطلقا من ان طبقة العمال هي بمثابة السواد الاعظم من ابناء الشعب الفلسطيني وان اي حل سلمي يجب ان يأخذ في عين الاعتبار توفير فرص العمل التي توفر حياة كريمة للعمال وذويهم.

وفي كلمته حيا الامين العام لاتحاد عمال فلسطين وعضو المجلس الثوري لحركة فتح حيدر ابراهيم عمال فلسطين في عيدهم وخاصة عمال قرى غرب رام الله الذي منع جدار الفصل الالاف منهم من الوصول الى اماكن عملهم، منوها الى ضرورة اهتمام الحكومة بطبقة العمال.

وحذر من ثورة الجياع، مطالبا القيادة السياسية الارتقاء الى المستوى المطلوب فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وافاق الحل النهائي.

وفي كلمة الحكومة الفلسطينية قال محمد طه ممثل وزير العمل في هذا اللقاء :"اننا نعمل بكل جهد من اجل التخفيف من الاعباء الملقاة على العمال ونامل ان يعود برنامج المساعدات الطارئة والبطالة والتي قد تلبي القليل من الاحتياجات اليومية للمواطن الفلسطيني الذي يعتمد على العمل مقابل الاجر اليومي".

من جانبه ذكر اياد اشتية منسق الانشطة والبرامج في تحالف السلام الفلسطيني ان طبقة العمال في المجتمع الفلسطيني هي الاكثر تضررا من ممارسات الاحتلال ولا سيما ان تركيبة المجتمع الفلسطيني الاقتصادية ارتبطت وبشكل مباشر في اجندة سوق العمل الاسرائيلي ونتيجة للتصعيد العسكري الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية في السبع سنوات الاخيرة فقد تراجع دخل العامل الفلسطيني الى نسبة وصلت الى 82% حسب استطلاعات هيئة الاستعلامات الفلسطينية ، منوها الى ان العمال نموذج يحتذى به عند الحديث عن النظال اللاعنفي .

واضاف اشتية أن هذا اللقاء يهدف إلى تعزيز ثقافة الحوار والتسامح والسلم الأهلي في المجتمع الفلسطيني، مستعرضا أهداف تحالف السلام وأهمية هذه اللقاءات التي تأتي في إطار تبادل الأفكار والآراء التي تمس حياة الإنسان الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء شكر عبد الهادي ابو طه رئيس اتحاد العمال في محافظة رام الله والبيرة جميع من ساهم في انجاح هذا اللقاء، منوها الى دور تحالف السلام الفلسطيني والاتحاد العام لعمال فلسطين في تعزيز صورة النضال اللاعنفي على قاعدة الشراكة الحقيقية لما فيه الارتقاء بطبقة العمال المناضلة الى اعلى المراتب والمستويات.

وتخلل اللقاء الذي اداره الانسة اسراء هلال والاستاذ عمر معالي عروض فنية لفرقة امواج للدبكة الشعبية وفرقة صفا للفلكلور الشعبي كذلك مسرحية ساخرة عن اوضاع العمال الفلسطينيين قدمها متطوعي تحالف السلام الثلاثي المسرحي محمد زيد وسالم زيد وعيسى الخالدي نالت على اعجاب وتصفيق الحضور.