وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة سلفيت تنظم ورشة حول الخارطة الاستثمارية في المحافظة

نشر بتاريخ: 05/09/2013 ( آخر تحديث: 05/09/2013 الساعة: 14:54 )
سلفيت- معا- افتتح محافظ سلفيت عصام ابو بكر اليوم الخميس ورشة العمل الخاصة بمناقشة الخارطة الاستثمارية في المحافظة والدراسة التي اعدها شركة ابداع للحلول الاقتصادية والادارية بالمشاريع الربحية الواعدة في محافظة سلفيت، بحضور د. باسم مكحول مدير عام شركة ابداع ومعد الدراسة وجمال حداد مدير عام صندوق القدس للنمو والتمويل الملائم ممثلا عن صندوق الاستثمار الفلسطيني وعزمي عبد الرحمن مدير دائرة الدراسات في وزارة الاقتصاد الوطني والحاج اياد الهندي رئيس الغرفة التجارية واعضاء مجلس الادارة ورجال الاعمال واعضاء المجلس الاستشاري والتنفيذي في محافظة سلفيت .

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ ابو بكر بالحضور، مقدما شكره لشركة ابداع على اعداد الدراسة بالمشاريع الاستثمارية الواعدة في محافظة سلفيت بدعم وتمويل من الغرفة التجارية والصناعية للمحافظة .مبينا ان هذه الخطة جاءت بناءا على توصية من المجلس الاستشاري والتنفيذي لتعزيز ودعم الخطة التنموية الاستراتيجية للمحافظة .

واستعرض ابو بكر واقع المحافظة العام وما تتعرض له من اعتداءات احتلالية اسرائيلية من اغلاق للمدخل الشمالي لمدينة سلفيت الذي يكبد المحافظة خسائر مالية باهظة نتيجة هذا الاغلاق، واعاقة الاحتلال لتنفيذ المشاريع التنموية في كافة المجالات، وتسارع في وتيرة الاستيطان في المحافظة وربط المستوطنات ببعضها البعض لقضم المزيد من الاراضي وعزل المنطقة وفرض وقائع جديدة على الارض، بالاضافة الى ما تسببه هذه المستوطنات من تلوث بيئي جراء المياه العادمة والمواد الكيماوية السائلة والصلبة التي يتم القائها في اراضي المحافظة .

وأكد المحافظ ابو بكر على حاجة المحافظة الماسة للمشاريع الاستثمارية لخلق فرص عمل لابنائها لدعم وتعزيز صمود هم على الارض مؤكدا ما تمتاز به محافظة سلفيت من عوامل جذب للاستثمار من حيث القوى البشرية والكفاءات العلمية الموجودة اضافة الى العوامل الجغرافية في المحافظة وانخفاض سعر الاراضي مقارنة بالمحافظات الاخرى, شاكرا الغرفة التجارية ورجال الاعمال في المحافظة على هذا الاهتمام والتعاون الذي يعبر عن الرغبة الحقيقة للنهوض بهذه المحافظة .مبينا استعداد المحافظة وسعيها الدائم لتوفير بيئة افضل للاستثمار وتشجيع راس المال الفلسطيني والعربي للاستثمار في محافظة سلفيت .

بدوره استعرض د. مكحول اهداف الخطة ومنهجية اعدادها ، وقدم لمحة موجزة عن واقع المحافظة والمشاريع الاستثمارية الربحية والواعدة المقترحة التي تتلائم ومحافظة سلفيت وواقعها .مشيرا الى نقاط القوة التي تشجع الاستثمار في محافظة سلفيت وكذلك نقاط الضعف التي تمثل المخاطر على المشاريع الاستثمارية المقترحة .

واستعرض د. مكحول عدد من المشاريع الواعدة وكان اهمها مشروع مدينة ملاهي لافتقار المحافظة للمشاريع السياحية وموقعها المتوسط بين محافظات الوطن ، بالاضافة الى مشروع منتزه ، ومشروع تعبئة وتسويق زيت الزيتون لكون محافظة سلفيت المحافظة الاولى في انتاج الزيت ، ومشروع تسمين عجول ومشروع دجاج بياض ، ومشاريع صناعية اخرى مثل مشروع تصنيع ابواب مالتي لوك ، ومشروع شركة عقارية لمشاريع الاسكان . وكذلك مشروع منطقة صناعية بحيث توفر البلدية الارض المناسبة وتزودها بخدمات البنية التحتية ويتولى القطاع الخاص تطويرها وتشغيلها في اطار تعزيز الشراكة ما بين القطاعين الخاص والعام .

وفي نهاية الورشة اوصى د. مكحول بضرورة منح حوافز اضافية لتشجيع الاستثمار في محافظة سلفيت من قبل صندوق الاستثمار الفلسطيني مع ضرورة ايلاء محافظة سلفيت اهمية ورعاية خاصة من قبل الجهات الحكومية لتكون قادرة على مواجهة التحديات .