وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يطلع وفدا بلجيكيا على واقع المحافظة

نشر بتاريخ: 05/09/2013 ( آخر تحديث: 05/09/2013 الساعة: 16:16 )
قلقيلية- معا - اطلع العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية وفدا من شبيبة الحزب الاشتراكي البلجيكي على واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان، جاء ذلك خلال لقاءه الوفد في مبنى المحافظة.

ورحب المحافظ بالوفد في فلسطين مؤكدا على تشجيع التواجد على الأرض مما يؤدي إلى وجود حالة حسية مع الحدث، مستعرضا الآثار الكارثية لجدار الفصل العنصري على حياة المواطنين والاستيطان الذي قضم مساحات واسعة من الأراضي، مضيفا أن محافظة قلقيلية الغنية بالمياه تحول إجراءات الاحتلال دون استغلالها كما هو الحال في المنطقة الشمالية من المحافظة.

وأكد المحافظ أن جدار الفصل العنصري الذي يلتف حول المستوطنات لم ينشأ بهدف امني إنما انشأ ليتم إضافة مساحات إضافية من الأرض لصالح المستوطنات.

وقال المحافظ أن هنالك أهداف إسرائيلية معلنة وغير معلنة للاحتلال تجاه محافظة قلقيلية وعلى رأس تلك الأهداف ترحيل المواطنين عن مناطقهم طوعا نتيجة لموقع المحافظة الاستراتيجي خاصة في المناطق الحدودية، مضيفا أن الاحتلال الإسرائيلي في العام 1967 قام بترحيل المواطنين خارج المدينة ولم يعودوا إليها إلا بضغط دولي، مشيرا أن تكثيف الاستيطان في المحافظة يعزز الأهداف غير المعلنة للاحتلال.

وتطرق المحافظ إلى التضييق على المواطنين الفلسطينيين بكافة السبل، ومنها استخدام القوانين للسيطرة على الأرض وأهمها استخدام قانون الأراضي البور للسيطرة على أراضي المواطنين الفلسطينيين، وسعى الاحتلال لإبعاد المزارع عن أرضه بطرق متعددة منها تحديد استغلال نسبة المياه في المناطق الزراعية.

وأشار المحافظ إلى أن السياسة التي انتهجتها السلطة الوطنية الفلسطينية هي دعم تعزيز صمود المواطنين وإعادة الاعتبار للأرض من خلال دعم المزارعين باستصلاح الأراضي وتخفيض أسعار المياه.

من ناحيتهم شكر الوفد المحافظ على ما قدمه من معلومات خلال اللقاء، متمنين أن يعم السلام كافة أرجاء الأرض وينعم الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة كباقي شعوب الأرض.

وطالب الوفد بضرورة انصياع إسرائيل للقانون الدولي، ومعاقبتها على ما تقوم به من انتهاك لحقوق الإنسان، مؤكدين على أن لا تقتصر مقاطعة البضائع الإسرائيلية على منتجات المستوطنات فقط وإنما مقاطعة كافة المنتجات الإسرائيلية.