وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رؤية تحليلية للدوري الفلسطيني الممتاز لكرة السلة موسم 2013

نشر بتاريخ: 05/09/2013 ( آخر تحديث: 05/09/2013 الساعة: 22:16 )
نابلس - معا - كريم عدلي شاهين :شارك في الدوري 10 اندية وهي دلاسال القدس، ارثوذكسي رام الله، سرية رام الله الاولى، مركز شباب قلنديا، بير زيت، ابداع الدهيشة، ارثوذكسي بيت جالا، ارثوذكسي بيت ساحور، حطين نابلس وحوارة. واقيم الدوري بطريقة الذهاب والاياب وبدأ بتاريخ 14-4-2013 وانتهى بتاريخ 4-9-2013 مع توقف للدوري في شهر رمضان الفضيل وسارت المباريات بشكل طبيعي مع بعض التجاوزات البسيطة.
فاز نادي سرية رام الله بلقب الدوري بخسارة وحيدة بعد غياب المنافسة الجدية على اللقب حيث فاز بالوصافة دلاسال القدس بـ 5 خسائر وارثوذكسي رام الله المركز الثالث بـ 5 خسائر ايضا وهبط الى الدرجة الاولى كل من نادي حوارة الذي انسحب في اخر 5 مباريات له ومركز شباب قلنديا الذي صارع نادي ارثوذكسي بيت جالا في اخر مباراة لهما للبقاء في الدرجة الممتازة.

تعليمات وطبيعة بطولة الدوري:
لم تستفد جميع الفرق من نظام الذهاب والاياب بميزة الملعب البيتي وهذا كان له اثر في نتائج بعض المباريات. التعليمات لم تكن واضحة وسهلة التفسير خاصة في ما يتعلق بشئون اللاعبين من حيث نوعيتهم وعددهم في كشف الدوري وفئاتهم العمرية وكذلك المدربين ومساعديهم.
من اكثر المآخذ على الدوري انه لم يتم تطبيق لوائح ونظام الاتحاد بخصوص طبيعة الدوري بانه دوري هواة لا يتقاضى فيه اللاعبون رواتب، فتركت الامور على حالها، فسمح للاعبين المحترفين باللعب فاستفادت بعض الاندية من هذا الوضع وتضررت اندية اخرى ولم تستطع اندية اخرى الاستفادة منه، وتقاضى العديد من اللاعبين رواتب ومنهم تقاضوا مبالغ كبيرة لا تتناسب مع نوعية الدوري وامكانات واوضاع الاندية.
|236467|
الصالات المستخدمة:
استخدمت 5 صالات لمباريات الدوري منها 3 صالات وزارية وصالتين خاصتين لسرية رام الله والعمل الكاثوليكي. الصالات الوزارية الثلاث في الفارعة ورام الله وبت لحم لم تكن قانونية بحسب القانون الدولي لكرة السلة فأرضيتها زلقة وخطرة على اللاعبين ولم يستطع اللاعبون التحرك بحرية، والحلقات غير قانونية بارتدادها وثباتها وارتفاعها، كما ان الساعة الرئيسية لصالة ابو عمار الشبابية غير صالحة وساعات الـ 24 ثانية تالفة ومكسورة ولا تعمل الا واحدة في كل صالة، كما انها غير نظيفة والمرافق التابعة لهم غير صحية ولا يوجد ماء ولا غرف تغيير ملائمة.

الفرق واللاعبين المشاركين:
جميع الفرق المشاركة لم يتواجد فيها 12 لاعبا مسجلا في استمارة التسجيل فمعظم الفرق لعبت بـ 8-11 لاعبا في معظم المباريات ان لم يكن جميعها. ولم يشارك لاعبون شباب وناشئين تحت 20 و 18 عاما فرقهم في مباريات الدوري الا بحالات قليلة وبرز عدد قليل من شباب وناشئين موهوبين بسبب ضعف قاعدة الشباب والناشئين في الاندية وعدم اقامة بطولات سنوية ثابتة لهم.

المستوى البدني والفني والخططي للدوري:
الجانب البدني:
ظهر افتقار بعض الفرق المشاركة وبعض اللاعبين الى عناصر اللياقة البدنية مع تراجع الاداء البدني مع مرور الدوري لأسباب عديدة منها عدم الاستعداد الكافي للدوري، كبر اعمار عدد من لاعبي الفرق وعدم التجديد العناصر والتوقف الذي حصل في شهر رمضان الفضيل كان له اثر في انخفاض المنسوب البدني.
|236466|
الجانب الهجومي:
هناك تحسن في الجانب الخططي الهجومي للدوري بسبب وجود بعض اللاعبين القادرين على تطبيق تكتيكات هجومية. الا انه بشكل عام اعتمدت جميع الفرق على امكانات ومهارات لاعبيها في الهجوم، فكانت الفردية هي الصفة الغالبة في الهجوم نصف الملعب سواء ضد دفاع المنطقة او رجل لرجل، واعتمدت بعض الفرق في احراز العديد من نقاطها عن طريق الهجوم السريع Transition from Defense to Offense بسبب تفوق فرقها في المتابعات الدفاعية نظرا للطول الذي يتمتع به اللاعبون.

ومع ذلك لا يمكن اغفال تطبيق بعض الفرق في بعض المباريات والمواقف بما يسمى Read and React بجزئيته البسيطة Pick and Roll and Drive، وبعض النماذج والخطط الهجومية المحفوظة لبعض الفرق والتي تطبق بأرقام معينة، الان ان اهم واشهر هجوم وهو Motion Offense بتشكيلاته المختلفة 3out 2 in and 4 out 1 in or 5 out فلم يستعمل الا في جزء بسيط من مكوناته ، فهذا الهجوم يحتاج الى مزج مهارات وقدرات اللاعبين في اللعب الجماعي فلم نجد بشكل واضح التحركات المستمرة والقطع مع الحجز والمساحات المطلوبة and Spacing Cuts and Screenفي الفرق. اما Set Offense والذي يعتمد على التشكيلات الهجومية مثل 1-4 high or low, Box and 1and Horns وغيرهم لم يطبق ايضا الا في حالات نادرة جدا.
اما تكتيكات الادخال من خارج الحدود الحد الجانبي والنهائي Inbound Baseline and Sideline فقد استعملت بشكل مقبول نوعا ما.

الجانب الدفاعي:
هناك تحسن في الاداء الدفاعي عن العام الماضي الا انه بشكل عام استعملت معظم الفرق في معظم مبارياتها دفاعات المنطقة التقليدية 3-2 و 2-3 مع محاولات تطبيق Match up Zone الدفاع المختلط باشكاله 1-2-2 او 2-3 (2-1-2) والذي لم يكن يطبق بالطريقة الصحيحة في كثير من الاحيان وافضل من طبقه سرية رام الله ولم تستعمل 1-3-1. وفرق استعملت في احيان معينة دفاع رجل لرجل، مع بعض الاستثناءات القليلة التي استعملت فيها الفرق الدفاع الضاغط رجل لرجل في كل الملعب. ولم يستعمل نهائيا Full Court or Half Court Press Zoneبأنواعه 1-2-2 و 1-3-1 و 1-2-1-1 و 2-2-1.
لم يكن هناك تطبيق وتغيير في الاساليب والتكتيكات الدفاعية مثل Double Teaming and Traps وهذا عائد لأسباب كثيرة اهمها افتقاد وضعف التأسيس

والاعداد للفئات العمرية
بشكل عام كان هناك ضعف في الاتصال بين اللاعبينCommunication والدفاع الفردي على حامل ومنطط الكرة والحجز الدفاعيBoxing Out وكان هناك خلل في التغطية والمساعدة الدفاعية Help and Cover والدوران Rotation والارتداد الدفاعي كان بطيئا Transition from Offense to Defense.

اسباب تراجع وتذبذب وتحسن مستويات الفرق:
ارتفعت وتراجعت وثبتت مستويات الفرق عن الموسم الماضي، فارتفع مستوى سرية رام الله بسبب نوعية لاعبي التعزيز فتم التعاقد مع لاعب سوبر في مركزي or Combo Guard PG and SG وسني السكاكيني الذي يتفوق على جميع اللاعبين في مركزي PF and C، وفريق ارثوذكسي رام الله ارتفع مستواه بسبب اكتمال المراكز والانسجام بين لاعبيه وتعزيز الفريق بـامين الراميني PG المتميز بقراءة جيدة للملعب وسرعته وتمريره الجيد. اما فريق بيت ساحور الذي تراجع مستواه كثيرا بالرغم من تعزيزه بلاعب مميز اسلام عباس Pure Center، فتراجعه عائد الى اعتماده الكلي على لاعب التعزيز وتدني مستوى انسجام لاعبيه عن العام الماضي الذي كان يلعب بأساليب هجومية فعالة، وخروج لاعب كان مؤثرا على قوة الفريق اسامه ابو جابر .
|236463|
اما فريق ابداع بطل الدوري السابق صاحب الانجازات التاريخية والكبيرة فمن الواضح ان تراجعه عائد لكبر اعمار لاعبيه الاساسيين وعدم دعمهم بعناصر شابة وغياب مهدي عيد عن المباريات والاشباع الحاصل عند اللاعبين وطريقة اللعب الدفاعية والهجومية التقليدية التي ينتهجها الفريق منذ سنوات عديدة.
اما دلاسال القدس الفريق العريق فمستواه الفني لم يتغير منذ سنوات عديدة، فطريقته فيها انسجام وسلاسة في الاداء منذ سنوات.

وبير زيت فريق حافظ على مستواه وترتيبه في الملعب مع تحسن في الانسجام بين لاعبيه. اما حطين فحافظ ايضا على ترتيبه مع تراجع في ادائه بسبب عدم وجود صالة مغلقة والتدريب على نصف ملعب طوال الدوري وتأثره بغياب عنصر اساسي سعد دروزة. اما بيت جالا فحافظ على نفسه بالممتازة مع تحسن في طريقة لعبه ونتائجه في الاسابيع الاخيرة من الدوري بفضل الاب الروحي للفريق المدرب ماهر مطر. اما قلنديا وحواره فعادا الى دوري الاولى.

الاحصائيات Statistics:
اكثر ما يعيب هذا الدوري هو عدم وجود احصائيات للاعبين والفرق والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى اللاعبين والفرق المشاركة ويستطيع الاتحاد الفلسطيني ارشفة الدوري بأرقام ومعلومات عن الفرق، فلم يستفد المدربون ولا اللاعبين ولا الصحفيين ولا الجمهور من الاحصائيات التي تعتبر من اهم ادوات مقياس الدوري الفني، فالإحصائيات ومعرفتها تعتبر من اساسيات العمل في تقييم كرة السلة فمن خلالها يظهر الأداء والمستوى والفاعلية ومعرفة نقاط الضعف والقوة للاعب والفريق. وفائدة الاحصائيات ليس فقط في التقييم وانما هي متعة للجميع وكذلك تزيد من ثقافة كرة السلة بمعرفة المصطلحات لدى المتابعين والمهتمين.

التحكيم والحكام والمراقب الفني
قلة عدد الحكام في الدوري وعدم ظهور جيل جديد من الحكام برز بشكل واضح في الدوري والدوريات السابقة، فقام بتحكيم مباريات الدوري جميعها والبالغة 85 مباراة 9 حكام للساحة، منهم 3 حكام دوليين حكموا معظم المباريات فظهرت العصبية والتوتر على الحكام في بعض المباريات من كثرة ضغط المباريات، الاخطاء التحكيمية كانت قليلة باستثناء الاخطاء الهجومية فلم تكن تحسب الا نادرا وفي غير موضعها، ولم يتم احتساب الاخطاء الفنية وسوء السلوك غير الرياضي Technical Fouls and Unsportsmanlike Foul على اللاعبين والمدربين والاداريين بشكل حازم في بعض الاحوال الضرورية. اما بالنسبة لحكام الطاولة فقد ظهرت العديد من الاخطاء في تشغيل واعادة تشغيل واحتساب ساعة الـ 24 ثانية.

اظهر الحكم مفلح عقل خبرة كبيرة ونضوج في التحكيم، اما الدولي ابراهيم عثمان فتميز بمعرفته الكبيرة في القانون الدولي، والدولي عنان ضراغمة تميز بالتعامل بهدوء وروية في المواقف الصعبة اما بسام ابو ثابت فتظهر بقوة شخصيته وقرارته، والحكم الدولي الاردني محمد فوزي الذي حكم بعض مباريات من مرحلة الاياب فقد تميز بكفاءة عالية وهدوء بالتحكيم.

لا يوجد في فلسطين أي مراقب فني معتمد من الفيبا Commissioner . فالمراقب الفني من شأنه أن يكون حكماً دولياً واكثر علما من حكام الساحة بقانون السلة ليكون قادرا على تقييم عملهم و ارسال تقريره المفصل عن ما يقدموه بالمباراة إلى الجهة المنظمة للبطولة.

التغطية الاعلامية:
قام بتغطية مباريات الدوري الصحفي المجتهد وجدي الجعفري الناطق الاعلامي الوحيد للاتحاد وللدوري والصحفي المتطور عمرو حنون. التقارير والتحليلات كانت بحاجة الى التدعيم بالمصطلحات الفنية والتدريبية وبالإحصائيات وبعضها لم تكن كاملة. التغطية لم تكن شاملة لجميع المباريات وخاصة مباريات صالة الفارعة لم تكن فيها تغطية نهائيا وماجد اسعد في بعض الاحيان بسبب عدم وجود من يغطي المباريات في هذه المنطقة.

الجمهور:
الدوري لم يكن له نسبة حضور ومشاهدة عالية الا في بعض المباريات الحساسة ولبعض الفرق خاصة سرية رام الله وبيت ساحور فكانت صالات سرية رام الله والعمل تحتشد بالجمهور، ولكن بقية المباريات لعبت بمشاهدة لا تتجاوز العشرات ومباريات لم يحضرها الا الفرق والحكام ومسئولي الصالات.

المدربين الوطنيين والاجانب:
اثبت المدرب الوطني كفاءته وقدرته على تطوير نفسه وتحسين فريقه وقدرته على التعامل مع اللاعبين من واظهر تفوقه على المدرب الاجنبي، فلم تكن هناك اية بصمات للمدربين الاجانب من الناحية الخططية والقيادية، فمنهم لم يكمل المسيرة التدريبية مع النادي. برز بشكل واضح التأثير الكبير لمدرب ارثوذكسي رام الله حسام الحصري على فريقه فحقق معه المركز الثالث وظهر مدى تأثير مدرب بير زيت معتز ابو ديه على فريقه فاستطاع تحقيق نتائج جيدة في بعض المباريات المهمة ويستحقان ان يكونا افضل مدربين في الدوري.

افضل اللاعبين ومنتخب الدوري:
يعتبر سني السكاكيني افضل لاعب في الدوري: MVP Most Valuable Player" :"
افضل 5 لاعبين في مراكزهم بالترتيب: عمر كرايم PG، احمد ياسر SG ، ياسين الزيتاوي SF ، سني السكاكيني PF ، واسلام عباس C.
اما منتخب الدوري فهو : يحيى الخطيب ، امين الراميني، ابراهيم حبش (بيت ساحور)، عمر كرايم، احمد ياسر، عبد الله جبر، ياسين الزيتاوي، اينار عواده، سني السكاكيني، احمد يونس، سليم السكاكيني، اياد عبد الله، واسلام عباس. ويجب الاشارة الى لاعب المنتخب المتميز جمال ابو شماله بمهاراته وقوته ونضجه التكتيكي الا انه لم يشارك الا في مبارتين في الدوري. مدرب منتخب الدوري حسام الحصري ومساعده معتز ابو ديه.

ولا بد من الاشادة بانتماء واداء لاعب بيت جالا عميد اللاعبين شارلي قطان اكبر لاعب في البطولة وعمره 51 عاما ولا يزال يقدم لكرة السلة الفلسطينية ولناديه ارثوذكسي بيت جالا وهو من لاعبي الزمن الجميل ويشاركه ابنه ابن 16 عاما في فريق نادي بيت جالا. وكذلك الامر للاعب ابراهيم خضر حبش الاب الروحي لفريق سرية رام الله اللاعب الذي قدم ويقدم لسرية رام الله فهو المحرك الاول لفريق سرية رام الله وصانع القابه.