وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الضميري: حماس تعيش هستيريا ويجب أن تتصالح مع نفسها وتصارح شعبنا

نشر بتاريخ: 06/09/2013 ( آخر تحديث: 06/09/2013 الساعة: 18:21 )
رام الله - معا - نفى اللواء عدنان الضميري المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية الاتهامات التي وجهتها قيادة حماس في قطاع غزة للسلطة الوطنية مؤخرا، بالتخطيط لاستهداف القطاع بالتعاون مع أجهزة مخابرات عربية، وقال "ان هذه التصريحات انعكاس لحالة الهستيريا التي تعيشها قيادة حماس جراء سياستها وممارساتها المرفوضة وطنيا، وعليها ان تتصالح مع نفسها وتتجرأ على تقييم مواقفها الكارثية التي اضرت بالشعب الفلسطيني".

وقال الضميري معلقاً على تلك الاتهامات "ان المخططات التي تتحدث عنها حماس ليس لها أي أساس على الأرض بل على العكس تماما نحن معنيون بإنهاء الانقسام بسرعة وعودة القطاع لحضن الوطن والشرعية واعادة اللحمة الوطنية لشعبنا ومؤسساتنا وصولا الى انتخابات رئاسية وتشريعية تؤسس لمرحلة جديدة بدل أن تبقي غزة مخطوفة بيد حماس وحركة الإخوان المسلمين" وشعبنا في القطاع يتحمل تداعيات هذا الاختطاف".

وأضاف "قيادة حماس مصابة هذه الأيام بهستيريا الوضع الذي زجت نفسها فيه بالتدخل بالشأن المصري"، مشيراً إلى أن تدخلها بالشأن المصري انعكس سلباً على وضع الشعب الفلسطيني وخاصة قطاع غزة.

وتابع "هذه الهستيريا دفعتها لتقوم بأعمال وتصريحات خارجة عن الاجماع الوطني بكل الاتجاهات فمرة تتهم السلطة الوطنية واخرى تتهم الحكومة المصرية ومرة تتهم أطرافا بغزة بالسعي للتخريب حيث تقوم بإجراءات خارجة عن القانون بحقهم"، دون ان تصالح نفسها وتصارح الشعب الفلسطيني وتتجرأ على تقييم مواقفها السياسية ومراجعة ممارساتها وتدخلاتها في الوضعين السوري والمصري .

واتهم الضميري حركة حماس بالتهرب من الأزمات المختلفة التي يعاني منها سكان القطاع باتجاه اتهام الآخرين باستهداف القطاع وهي "اتهامات لا أساس لها من الصحة".

وقال الضميري: "حماس متفرغة الآن لاتهام الآخرين ومحاولة الاختباء من الأزمات السياسية والاقتصادية والإنسانية التي وضعت فيها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وتحاول أن تلقيها تهما على الآخرين".

وأضاف: "حماس فضلت أيدلوجيا جماعة الإخوان المسلمين على مصالح الشعب الفلسطيني فهي ذهبت لتنتصر لبرنامج الإخوان على حساب المصالحة الفلسطينية الوطنية وعلى حساب وحدة الأرض والشعب"، مشيرا الى ان فضائيتي "القدس" و "الاقصى" التابعتين لحماس تسخران بثها على مدار الساعة لدعم الاخوان المسلمين في مصر وتحرضان على معارضيهم دليل واضح للقاصي والداني على مدى تسخير حماس امكانياتها للتدخل في الشأن المصري.

وجاءت اقوال اللواء الضميري ردا على تصريحات إسلام شهوان المتحدث باسم داخلية المقالة بغزة، اتهم فيها جهازي المخابرات "الإسرائيلية" والفلسطينية وأجهزة عربية أخرى بالتخطيط لاستهداف وضرب قطاع غزة.

إلى ذلك تطرق المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية، في معرض حديثه إلى أحكام الإعدام التي تصدرها حكومة حماس بغزة، ووصفها بأنها "باطلة وغير قانونية"، وقال: "ان أحكام الإعدام التي تصدر بغزة هي بحاجة لتصديق من رئيس السلطة وذلك وفق ما نص عليه القانون الأساسي الفلسطيني وهو شرط أساسي لإعدام أي حالة.