وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"أسباب للتجارة والاستثمار" توقع أول اتفاقية لتزويد "نظام عقدات كوبياكس

نشر بتاريخ: 07/09/2013 ( آخر تحديث: 07/09/2013 الساعة: 18:51 )
البيرة- معا - وقعت شركة أسباب للتجارة والاستثمار، في مقرها بالبيرة، اليوم، أول اتفاقية خاصة بتوريد نظام العقدات "كوبياكس" في الأراضي الفلسطينية.

وتتعلق الاتفاقية بمشروع "مركز الحياة التجاري" الذي سيقام في حي "الماصيون" برام الله، وستبلغ مساحته أكثر من 13 ألف متر مربع.

ووقع الاتفاقية عن المشروع مالكاه محمد عزمي شلطف، وجهاد حسين الشيخ، وعن شركة "أسباب" مديرها العام المهندس عزام عمر.

وأكد عمر أن توقيع الاتفاقية مسألة في غاية الأهمية بالنسبة للشركة، التي أخذت على عاتقها توفير نظام عقدات "كوبياكس" في السوق الفلسطينية.

وأشار إلى العوائد الإيجابية لاستخدام "كوبياكس" في مشروع المركز التجاري الجديد، إذ سيحقق وفرا كبيرا على صعيد استخدام الباطون والحديد.

وقال: بلغت القيمة التقديرية للتوفير في المركز، نتيجة استخدام نظام عقدات "كوبياكس" مقارنة مع الأنظمة العادية، زهاء 21 دولارا للمتر المربع من مساحة العقدات المصبوبة.

وأوضح أن "كوبياكس" سيغطي نحو 60% من مساحة المشروع الكلية، مبينا أن عملية التوريد للمشروع ستبدأ في غضون الأشهر القليلة القادمة.

ونوه إلى أن وجود نظام عقدات كوبياكس الدولي، الذي تختص به شركة سويسرية، وحاصل على اعتمادات وتراخيص بريطانية، وألمانية، وأوروبية، وأمريكية، في السوق الفلسطينية، مسألة حيوية، ليس لقطاع المقاولات والمكاتب الهندسية فحسب، بل وعلى الصعيد الاقتصادي.

وقال: من أبرز مزايا نظام عقدات "كوبياكس"، أنه يتيح وفرا في استخدام أعمدة البناء بنسبة 40%، إلى جانب كونه مقاوما للهزات الأرضية، عدا أنه يقلل كلفة العقدات، مقارنة مع طرق البناء العادية، لخفضه كمية الباطون المستخدم بنسبة 35%، والحديد بنسبة 10%، ما يعني تقليص الكلفة الكلية للبناء مقارنة مع نظام العقدات المصمطة.

وأشار إلى أن "أسباب" بصدد إنشاء مصنع خاص لتوفير نظام العقدات "كوبياكس" في كل من فلسطين، والأردن، واسرائيل، موضحا أن المخططات من أجل هذا المشروع باتت جاهزة.

وقال: إن "أسباب" تنفذ حاليا دراسات وتصاميم لـ 23 مشروعا، من بينها مشاريع اعتمد فيها استخدام كوبياكس مباشرة منذ بداية مرحلة التصميم الأولية، بخلاف مشاريع أخرى قيد الدراسة والتصميم سيستخدم فيها النظام الدولي أيضا.