وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة في نابلس تنظم لقاء ًحوارياً للمبادرات الشبابية

نشر بتاريخ: 08/09/2013 ( آخر تحديث: 08/09/2013 الساعة: 15:20 )
نابلس -معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بمقرها في مدينة نابلس اليوم الأحد لقاء ًحوارياً ، ضم عددا من المبادرات الشبابية التي تعمل في المحافظة بهدف خدمة الوطن والمواطن والمشاركة في إحداث التغيير المجتمعي بمجهودات شبابية.

ويهدف اللقاء والمبادرة غير المسبوقة بمحافظة نابلس إلى التعريف بهذه المبادرات وتوسيع المعرفة بها وإيجاد الآليات الأنسب للتواصل والتنسيق والتشبيك فيما بينها.

وفي بداية اللقاء رحبت المثقفة الميدانية والعاملة على محور الشباب بالجمعية ميسرة صبح والتي أدارت اللقاء، بالمشاركين/ات موضحة أن الهدف من اللقاء يتلخص بتجميع الجهود الشبابية من خلال المبادرات التي يعملون عليها لتطوير مشاركة الشباب في عملية التغيير المجتمعي، كما استعرضت محاور اللقاء و وتوقعات المشاركين/ات فيه .

من جهتها تحدثت منسقة برنامج تمكين المرأة بجمعية المرأة العاملة سمر هواش عن أهمية دور الشباب في إحداث التغيير المجتمعي، وتطرقت إلى الأسباب التي دفعت الجمعية لعقد هذا اللقاء ومن أبرزها ضرورة تجميع جهود الشباب لرفع مستوى التأثير والدور الهام لهذه الفئة على المجتمع، و ضرورة إيجاد جسم جامع لهذه الجهود من اجل ضمان الاستمرارية والتواصل لتطوير هذه المبادرات.

كما استعرضت الخدمات التي تقدمها الجمعية لفئة الشباب، حيث استعرضت أكثر من 7 مبادرات شبابية تم فيها التعريف بهذه المبادرات وطبيعة عملها والأثر الذي حققته سواء على اعضائها او على المجتمع ، وبحث آليات وآفاق تطوير عملها،والتي تعمل بغالبيتها بمجالات متنوعة اغاثية،انسانية،حقوقية،و مجتمعية و غيرها.

واستعرض المشاركون ابرز الانجازات والمعيقات التي تواجه عمل هذه المبادرات، ومنها الإحباط المتكرر للفئة الشبابية بسبب الإرهاصات التي تواجهها هذه الفئة وعلى رأسها البطالة والتهميش، وتراجع ثقافة التطوع في المجتمع الفلسطيني.

وخرج اللقاء بمجموعة اقتراحات وتوصيات لتطوير عمل هذه المبادرات و منها، التشديد على المعايير الاخلاقية في عمل هذه المبادرات من خلال ترسيخ قيم ومبادئ ومعايير عمل واضحة لهذه المجموعات، وضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني ببذل اقصى جهد ممكن لدعم هذه المبادرات ومساندتها المستمرة في تطوير عملهم، كما أكد المشاركون على اهمية الحفاظ على استقلالية وشفافية وموضوعية عمل هذه المبادرات، وضرورة توسيع المعرفة بعمل هذه المبادرات.

وفي نهاية اللقاء تم تشكيل لجنة تاسيسية ضمت عدد من المشاركين و مهمتها تكمن في ضمان استمرارية التنسيق والتشبيك فيما بين المبادرات، وإيجاد الآليات الأنسب لتشكيل جسم شبابي حاضن للمبادرات الشبابية.