وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس المشترك يجتمع مع وزير الصحة في اطار مشروع ادارة النفايات الطبية

نشر بتاريخ: 09/09/2013 ( آخر تحديث: 09/09/2013 الساعة: 14:58 )
رام الله - معا - اجتمع يوم امس في مقر وزارة الصحة برام الله وزير الصحة جواد عواد، مع ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك الاعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم، وانطونيو لاروكا مدير برنامج دعم البلديات الفلسطينية في القنصلية الايطالية وبحضور إبراهيم عطية مدير عام صحة البيئة في الوزارة.

ويأتي الاجتماع في لبحث تطورات العمل بمشروع ادارة النفايات الطبية الذي يقوم المجلس المشترك الاعلى، بتنفيذه بدعم من القنصلية الايطالية العامة ضمن اطار برنامج دعم البلديات الفلسطينية (PMSP).

ورحب عواد بالمشاركين في الاجتماع مقدماً شكره للمجلس المشترك على جهوده في انجاح هذا المشروع "الهام " وقدم شكره للقنصلية الايطالية والحكومة الايطالية على دعمهم المتواصل للسلطة الفلسطينية، وتحديداً للقطاع الصحي والبيئي واهمها دعم مشروع ادارة النفايات الطبية في منطقة الخليل وبيت لحم، مؤكداً أن هذا المشروع يمثل اولوية كبيرة من اجل التخلص السليم من النفايات الطبية ومعالجتها بطريقة امنة بيئياً وصحياً.

واكد الدويك، أن هذا الاجتماع يأتي استكمالاً لمسيرة التعاون ما بين المجلس ووزارة الصحة الفلسطينية والقنصلية الايطالية العامة، حيث ان هذا المشروع يهدف الى تحسين ادارة ومعالجة النفايات الطبية في محافظتي الخليل وبيت لحم، ويستهدف جميع المشافي والمستشفيات، والمراكز الصحية في المحافظتين، وسيقوم المجلس في اطار هذا المشروع بأعمال نقل النفايات الطبية من جميع المشافي الى محطة معالجة النفايات الطبية، التي أنشئت حديثاً ضمن المشروع والموجودة في جنوب مدينة الخليل، بحيث تتم عملية المعالجة من خلال نظام مايكرويف.

وأوضح الدويك أن نظام الميكرويف هو نظام علمي حديث لمعالجة النفايات الطبية، حيث بمجرد وصول النفايات الطبية الى محطة المعالجة يتم ادخالها على ماكينة التقطيع وبعد ذلك يتم تعريضها لأشعة الميكرويف، لقتل الجراثيم والخلايا السامة، حيث يتم تعريضها لدرجة حرارة 135 درجة مئوية لمدة ساعة ليتم قتل الجرائيم بشكل نهائي، وبعد انتهاء عملية المعالجة تعامل هذه النفايات معاملة النفايات المنزلية.

واسفر الاجتماع على الاتفاق ما بين وزارة الصحة والمجلس المشترك على ان تقوم المستشفيات والمراكز الصحية، التابعة لوزارة الصحة في منطقة الخليل وبيت لحم، بالتوقيع على اتفاقية المشروع والمتعلقة بتقديم خدمة نقل ومعالجة النفايات الطبية بحسب النظام المتفق عليه ما بين الوزارة والمجلس المشترك الاعلى لإدارة النفايات الصلبة.

وقام عواد بتقديم هدية تذكارية لانطونيو لاروكا تعبيراً عن شكر الوزارة للدعم المقدم من قبل الحكومة الايطالية، والموجه للمشاريع والبرامج التي تنفذ لتدعيم مسيرة التنمية بكافة النواحي في فلسطين.

وأكد انطونيو لاروكا مدير برنامج دعم البلديات الفلسطينية في القنصلية الايطالية في كلمته على حرص القنصلية الايطالية، على انجاح المشروع مشيراً الى ضرورة أن يكون هناك تعاون وتواصل مستمر ما بين وزارة الصحة والمجلس المشترك لإنجاح المشروع وتحقيق أهدافه،وضرورة ان يكون هناك تعاون من قبل جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والقيام بدورهم المطلوب بما يخدم ادارة سليمة للنفايات الطبية وتحقيق استدامة للمشروع.