وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإدارة العامة للتعاون تعقد لقاء مفتوحا مع الجمعيات التعاونية في طوباس

نشر بتاريخ: 10/09/2013 ( آخر تحديث: 10/09/2013 الساعة: 09:20 )
طوباس- معا - عقدت الإدارة العامة للتعاون في وزارة العمل في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في طوباس لقاء مفتوحا مع الجمعيات التعاونية في المحافظة بحضور مدير عام الإدارة العامة للتعاون في وزارة العمل المهندس يوسف العيسة، وأكرم الطاهر مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجمال مبسلط مدير المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في طوباس، ومدير مديرية العمل في طوباس أسماء حنون، ومسؤول دائرة التعاون في مديرية عمل طوباس عماد ابودواس، وجمال النمر منسق مشاريع في المركز الفلسطيني، وعدد كبير من الجمعيات التعاونية في محافظة طوباس.

وتحدث المهندس العيسة خلالها عن العمل التعاوني في فلسطين بين الواقع والطموحات، وعن دور الإدارة العامة للتعاون في النهوض بالحركة التعاونية، وان الهم الرئيسي لهذه الإدارة هو دائما البحث عن آليات النهوض وتطوير العمل التعاوني، وحل كافة المشاكل والعقبات التي تعترض المسيرة التعاونية في هذا الوطن.

كما استعرض مدير عام التعاون عددا من تجارب العمل التعاوني في فلسطين، وكذلك عددا من النجاحات التعاونية في أنحاء متفرقة من هذا العالم، مؤكدا أن شعبنا الفلسطيني ليس اقل من هذه الشعوب في اجتراح آلاليات الكفيلة بتحقيق نجاحات مماثلة، سيما وان المديرية العامة للتعاون تعكف على إعداد قانون تعاوني جديد يسهم في تقدم العمل التعاوني وتطويره.

من جهته استعرض أكرم الطاهر مسيرة المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مع الجمعيات التعاونية، وبأن المركز لا يألوا جهدا بالتنسيق مع الإدارة العامة في عمل الدراسات والأبحاث التي من شأنها تسليط الأضواء على نقاط الضعف والقوة للاستفادة من تجارب الجمعيات التعاونية ورفع سوية أدائها، كما انه يشكل حاضنة للجمعيات التعاونية من خلال تجنيد الدعم لتنفيذ عشرات البرامج والمشاريع التعاونية في مختلف أنحاء فلسطين.

ومن ناحية أخرى أوضح جمال مبسلط أن العمل التعاوني يحقق نجاحات مستمرة مع وجود بعض المشاكل أثناء المسيرة التعاونية ، والتي استطاعت الكثير من الجمعيات تخطيها نتيجة التصميم على النجاح، ودلل على هذا الواقع بذكره عدد من الجمعيات التي تعتبر نموذجا ومرجعا لمن أراد الاستفادة من زملائهم في العمل التعاوني.

كما استعرض مسئولي الجمعيات التعاونية في محافظة طوباس هموم العمل التعاوني ومشاكله المتعددة، والذي وعد المدير العام للتعاون ببحثها وبذل كل الجهود الممكنة لحلها من خلال وزارة العمل مع الجهات ذات الاختصاص.

وبعد انتهاء اللقاء قام المدير العام للتعاون المهندس العيسة ومدير عام المركز الفلسطيني أكرم الطاهر والوفد المرافق بزيارة عدد من الجمعيات التعاونية حيث زار الوفد الضيف كلا من: جمعية طوباس التعاونية لتطوير الثروة الحيوانية، وجمعية الواحة للإسكان في طوباس، وجمعية العقبة التعاونية في قرية العقبة، وجمعية التصنيع الغذائي في طمون، حيث استمع الوفد الضيف إلى شرح مفصل ـ وبشكل ميداني- عن واقع هذه الجمعيات وهمومها نتيجة مسيرتها وتجاربها المختلفة في العمل التعاوني.

وأكد الجميع على ضرورة تكرار اللقاءات ما بين الجمعيات التعاونية والمرجعيات الرئيسية لها ممثلة في الادارة العامة للتعاون والجمعيات الحاضنة للعمل التعاوني في فلسطين.