وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخارجية تدعو الجامعة العربية للتحرك ضد اقتحامات المستوطنين للاقصى

نشر بتاريخ: 10/09/2013 ( آخر تحديث: 10/09/2013 الساعة: 16:10 )
بيت لحم - معا - دعت الخارجية الفلسطينية جامعة الدول العربية والامم المتحدة الى عقد اجتماعات طارئة واستثنائية، والتحرك العاجل من أجل وقف العدوان الاسرائيلي ضد المسجد الاقصى والتي كانت اخرها اقتحام عشرات المستوطنين بحراسة من شرطة الاحتلال لباحات المسجد الاقصى.

ودانت وزارة الخارجية بشدة التصريحات "العدوانية" التي صدرت عن مفوض عام الشرطة الاسرائيلية، التي أبدى موافقة الشرطة على دخول المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، "بصفتها جزء من "جبل الهيكل"- حسب وصفه-، وهذا حق مضمون لليهود لا يجوز النقاش فيه أبدا"، على حد زعمه.

واعتبرت الخارجية تصريحات مفوض الشرطة دعوة صريحة للعنف والفوضى والمصادمات، ودعوة للحرب الدينية في المنطقة، وتشجيعاً وشرعية رسمية لما تقوم به "العصابات اليهودية المتطرفة" من اقتحامات وتخريب للمسجد الأقصى.

وقالت الخارجية في بيان وصل معا ان وزير الخارجية رياض المالكي توجه برسائل إلى الأمين العام للأمم الالمتحدة، وإلى وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية، ومفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي، والأمين العام لجامعة الدول العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، حث فيها الدول الأعضاء لعقد اجتماعات طارئة واستثنائية، للتحرك العاجل من أجل وقف هذا العدوان الغاشم.

وحملت الخارجية الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه المواقف وتداعياتها السلبية على المفاوضات، وعلى الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت الخارجية دعوتها للدول كافة، خاصة الرباعية الدولية لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بردع العدوان، وتقديم المسؤولين عنه إلى محاكمات دولية علنية، كما دعتها لتوفير الحماية لشعبنا الرازخ تحت الاحتلال وفقاً للقانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف.