وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع إنشاء شركة أكاد للتمويل في رام الله

نشر بتاريخ: 11/09/2013 ( آخر تحديث: 12/09/2013 الساعة: 09:41 )
رام الله - معا - وقع المركز العربي للتطوير الزراعي "أكاد" وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والتضامن الدولي للتنمية والاستثمار (SIDI)، ومؤسسة غرامين للإقراض الزراعي، وتربل جامب، إتفاقية حقوق مساهمين بمبلغ إجمالي قدره 5.3 مليون دولار أمريكي اليوم في حفل أقيم في مدينة رام الله تحت رعاية محافظ سلطة النقد الفلسطينية د. جهاد الوزير.

جاء ذلك بحضور فيليب دي فونتين فايف نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وحسيب النشاشيبي رئيس مجلس إدارة أكاد، وكريستيان سشمايتز مدير عام مؤسسة التضامن الدولي للتنمية والاستثمار، ويورغن همر مسؤول الاستثمار الرئيسي في مؤسسة غرامين للإقراض الزراعي، والكو مول مدير صندوق الاستثمار ترابل جامب.

ومن أهم أهداف الشركة العمل على التنمية المستدامة في المناطق الريفية بهدف تقليص عدم التوازن ودعم المشاريع الريادية الصغيرة والمتناهية الصغر في جميع المناطق الفلسطينية – وبشكل خاص دعم النساء والمزارعين – وخلق أعمال مستدامة. كما سيعمل المشروع على تقوية وتعزيز إمكانية وصول السكان الفلسطينيين للقطاع المالي وفي ذات الوقت دعم عملية تحول المركز العربي للتطوير الزراعي إلى مؤسسة مالية مستدامة "أكاد للتمويل"، والتي سوف يتم تنظيمها من قبل سلطة النقد الفلسطينية بموجب قانون البنوك رقم 9 لعام 2010.

بالإضافة للمساهمة المالية لبنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ مليون دولار امريكي والتي تمثل 18% من رأسمال الشركة، سيقدم البنك مساعدات فنية، وبذلك يساهم في أهداف وأولويات الاتحاد الأوروبي في بلدان الشراكة المتوسطية في قطاع التمويل المتناهي الصغر.

من جهته علق نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيليب دي فونتان قائلاً: "بنك الاستثمار الأوروبي فخور بأن يقدم دعمه المالي الأول لمؤسسة إقراض مالي صغير مثل شركة أكاد للتمويل في فلسطين، حيث يعتبر هذا المشروع حدثاً هاماً لتحسين التنمية المحلية في المناطق الريفية، وخصوصاً لتحسين وضع النساء، وهو يعطي إشارة قوية للمستقبل من حيث الاستثمار والتجارة وفرص العمل".

وأعرب الدكتور الوزير، في كلمته الافتتاحية عن سروره بتوقيع إنشاء شركة أكاد، وعبر عن تقديره لهذا المشروع الذي ُيسهم بتعزيز دور مؤسسات الإقراض المتخصصة المتزايد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مما سيسهم بإيجاد فرص عمل جديدة وخفض مستويات الفقر والبطالة. ثم تحدث الوزير عن دور سلطة النقد واهتمامها بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، فأشار إلى المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي الذي تم تنظيمه مؤخراً لتطوير وتعزيز قدرات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في فلسطين لتعزيز ونشر الوعي بأهمية هذه المؤسسات والعمل على تطويرها، مشيراً إلى توصيات المؤتمر التي تعزز دور هذه المؤسسات والشراكة معها.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة المركز العربي للتطوير الزراعي حسيب النشاشيبي أن الشركة ستحافظ على ذات الرسالة والأهداف الاجتماعية في محاربة الفقر والتعزيز الاقتصادي للفئات الفقيرة، وقال ان الشركة الجديدة تخطط لتمويل 26 ألف مشروع صغير في المناطق الريفية بقيمة تتجاوز 43 مليون دولار في السنوات الخمس القادمة. ويعتبر المركز العربي المساهم الأكبر في الشركة الجديدة، والذي يحتفل أيضاً بمرور 25 عاماً على تأسيسه.

من ناحيته قال الكو مول مدير صندوق الاستثمار فيFund's Triple Jump Seeds Capital،"نحن سعداء جداً بعمل أول استثمار حقوق مساهمين في الشرق الأوسط وخصوصاً في فلسطين حيث شهد قطاع التمويل المتناهي الصغر تطورات هامة فيما يتعلق بأنظمة التمويل الصغير والأداء الاجتماعي على الرغم من البيئة المليئة بالتحديات". وأضاف "تقوم تربل جامب بتقديم قروض لمؤسسات تمويل متناهي الصغر في فلسطين منذ عام 2009 وبهذا المشروع نتطلع لمزيد من المساهمة في التنمية الريفية من خلال منتجات وخدمات تمويل مبتكرة".

كما أكد يورغن همر مسؤول الاستثمار الرئيسي في مؤسسة غرامين للإقراض الزراعي على أهمية أعمال التنمية في استهداف المناطق الريفية، التي تمثل حوالي 70% من الفقر العالمي، حيث يعتبر المزارعون الذين يملكون حيازات صغيرة ومن ضمنهم النساء أكبر مجموعة من الفقراء العاملين ومن خلال مساعدتهم في الإنتاج وكسب المزيد لنساهم في رفاههم. "نحن واثقون أن شراكتنا مع أكاد، التي أظهرت قدرات في تحقيق توازن وتركيز اجتماعي قوي واستدامة، سوف تساهم في تمكين النساء ومكافحة الفقر وعدم الأمن الغذائي في فلسطين".

وقال المدير العام لمؤسسة التضامن الدولي للتنمية والاستثمار (SIDI) "نحن فخورون بأننا نعمل مع أكاد منذ أكثر من 15 سنة، وخصوصاً خلال الأوقات الصعبة المتعلقة بالتمويل المتناهي الصغر في فلسطين، وعملنا معاً لإعداد أكاد خلال المراحل المطلوبة لتحويلها إلى شركة تمويل مستدامة تحافظ على آفاقها ووصولها وانتشارها في جميع المناطق في فلسطين.

* المساهمون المشاركون:
- المركز العربي للتطوير الزراعي "اكاد"– المؤسسة غير الحكومية: 3 مليون دولار.
- بنك الاستثمار الأوروبي: 1 مليون دولار.
- التضامن الدولي للتنمية والاستثمار: 0.5 مليون دولار.
- مؤسسة غرامين للإقراض الزراعي: 0.5 مليون دولار.
-تربل جامب: 0.3 مليون دولار.