وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة تعقد ورشة عمل في محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 12/09/2013 ( آخر تحديث: 12/09/2013 الساعة: 10:43 )
نابلس - معا - تحت رعاية محافظ نابلس جبرين البكري، عقدت سلطة جودة البيئة امس ورشة عمل في قاعة الشهيد ظافر المصري/ الغرفة التجارية حول "حماية البيئة الفلسطينية .. رؤية متكاملة من التطبيق الى التشريع"، بتمويل من الوكالة السويدية للتعاون والتنمية الدولية وبتنفيذ من برنامج الامم المتحدة الانمائي. وبحضور ممثلين النيابة وجهاز الشرطة والأمن الوطني والدفاع المدني والمخابرات العامة وممثلين من المؤسسات الرسمية والاهلية ومجالس الهيئات المحلية والخدمات المشتركة بالمحافظة.

وفي بداية الورشة نقلت مي حجاوي ممثلة محافظة نابلس تحيات المحافظ جبرين البكري واعتذاره لعدم الحضور مع تمنياته النجاح لهذه الورشة، ومثمنة دور سلطة جودة البيئة وشركائها في متابعة كافة القضايا البيئية وخاصة في محافظة نابلس.

وبينت مي حجاوي ان عناصر البيئة تتعرض للانتهاكات الاسرائياية بآلياته وأجهزته المختلفة، فالإنسان والإرض بشكل عام يتم انتهاكه يوميا بشكل مخطط ومدروس وهذا مخالف لكافة الاعراف والمواثيق الدولية ولمواجهة هذا الخطر المستمر يجب تكاتف الجهود والعمل بشكل تكاملي مع الجهات المختصة لتشريع وتطبيق القوانين، مشيرة الى ضرورة رفع الوعي البيئي المجتمعي من خلال الاسرة والمدرسة، وتنسيق التعاون مع كافة المؤسسات الرسمية حتى "نرتقي بواقع بيئي سليم رغم كل المعوقات والتحديات الاسرائيلية المستمرة تجاه ابناء شعبنا الفلسطيني".

بدوره رحب عماد البابا ممثل سلطة جودة البيئة بجميع الحضور المشاركين، مثمنا حضور وجهود المؤسسات العاملة في المحافظة.

وتحدث البابا عن اهمية انعقاد هذه الورشة التي هي واحدة ضمن سلسلة من الورش المنعقدة تحت رعاية محافظي المحافظات، واشار البابا ان الهدف من الورشة هو تعزيز دور سلطة جودة البيئة الرقابي، ورفع مستوى الوعي البيئي للمؤسسات الشريكة، والتشبيك بين الجهات المعنية والجهات التشريعية والتنفيذية، للارتقاء بالقانون من التشريع الى التطبيق، وأشاد بجهاز الشرطة واستعدادهم التام للتعاون في المساعدة على ضبط المخالفين والمخالفات البيئية واكد على اهمية دور النيابة العامة في توضيح المهام للضابطة العدلية. ووجه شكره للممولين والداعمين والمنفذين لمشروع تعزيز قدرات سلطة جودة البيئة .SIDE,UNDP

وتحدثت م. تغريد النجار ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي على ان الهدف من انعقاد هذه الورش في جميع المحافظات يأتي ضمن مشروع تعزيز قدرات سلطة جودة البيئة وخاصة الرقابة والتفتيش البيئي الممول من UNDP لتحسين المستوى البيئي في فلسطين، مشيره الى ضرورة التنسيق المكثف بين مؤسسات السلطة الوطنية في قطاع البيئة والقطاعات الاخرى.

وتخلل الورشة تقديم أوراق عمل تتعلق بعملية الرقابة والتفتيش البيئي، حيث قدم مراد المدني المستشار القانوني لدى سلطة جودة البيئة ورقة عمل بعنوان "التشريعات البيئية" استهدفت التعرف على التشريعات البيئية التي تضمنت مجموعة من اللوائح والقوانين والقرارات الصادرة من جهات الاختصاص، مشيرا الى ضرورة العمل ضمن منظومة متكاملة مع الجهات المختصة، وقدم م. امجد جبر مدير دائرة التقيم البيئي ورقة عمل بعنوان "إجراءات الموافقات البيئية" تعريف بمعنى الموافقات البيئية واجراءات ومتطلبات منح الموافقة البيئية من قبل سلطة جودة البيئة، وقدم طالب حميد مدير دائرة الرقابة والتفتيش البيئي ورقة عمل حول عمليات الرقابة والتفتيش وعلاقتها مع المؤسسات الأخرى.

وعرض مراد المدني خلال الورشة حالة دراسية حول الاجراءلت المتبعة في الشكوى المقدمة حول تجميع خردة في منطقة سكانية خارج منطقة نابلس مما اثار شكوى المواطنين وتقدم بالشكوى لسلطة جودة البيئة، وناقش مراد المدني الحالة الدراسية بالتعاون مع وكيل النيابة روحي كتانة ورنا عبيد وايمن مظهر المستشار القانوني لدى جهاز المخابرات العامة مع المشاركين في الورشة لإيضاح الاجراءات السليمة المتبعة في التعامل مع الشكوى.

وناقش المشاركون تنظيم محاضر الضبط والمعاينة، ودورالضابطة العدلية في تسريع تطبيق العدالة في القدرة على ضبط الجريمة البيئية بصفتهم الجهة المختصة ووصفها في المحاضر لمساعدة النيابة العامة في تقديم ملف سليم وصحيح للمحكمة لمعاقبة المخالفين.

وشكر م. امجد الخراز مدير مكتب سلطة جودة البيئة في نابلس محافظة نابلس على رعايتهم لهذه الورشة واستضافة الغرفة التجارية لهذه الورشة، مثمنا جهود المحافظة المبذول للحفاظ على البيئة وحمايتها.