وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة والمحافظ ابو بكر يبحثان سبل تطوير القطاع الزراعي بسلفيت

نشر بتاريخ: 12/09/2013 ( آخر تحديث: 12/09/2013 الساعة: 16:11 )
سلفيت - معا - بحث محافظ سلفيت عصام ابو بكر، اليوم الخميس، مع وزير الزراعة م. وليد عساف سبل النهوض بواقع القطاع الزراعي في محافظة سلفيت وجعله على اولويات الخطة التنموية الاستراتيجية في المحافظة، ومدى ملائمة الخطة التنموية للقطاع الزراعي التي اعدتها المحافظة مع خطة الوزارة، والامكانيات المتوفرة لدى وزارة الزراعة والتي يمكن استثمارها بهذا الخصوص.

واستقبل المحافظ ابو بكر في مكتبه وزير الزراعة يرافقه وفد فني رفيع المستوى من الوزارة، ورحب ابو بكر بهذه الزيارة مؤكدا على اهميتها في تعزيز التعاون المشترك وانعكاسه على القطاع الزراعي بالمحافظة، مشيرا ان محافظة سلفيت عملت على اعداد خطة تنموية استراتيجية توائم مختلف القطاعات واهم احتياجاتها في ظل استمرار الاحتلال والاستهداف الاسرائيلي المتمثل في تزايد وتيرة الاستيطان وتهويد الاراضي الزراعية.

وشدد ابو بكر على ضرورة اعطاء محافظة سلفيت الاولوية ضمن خطة وزارة الزراعة وتنفيذ المشاريع الزراعية فيها، مؤكدا ان هناك ضرورة ملحة للوقوف على واقع محافظة سلفيت الزراعي واهم احتياجاتها لتوفير الدعم اللازم كونها محافظة تعتمد على الزراعة في اقتصادها وتتوفر فيها المقومات الزراعية اللازمة.

بدوره، اعرب الوزير عساف عن استعداد وزارة الزراعة لتقديم الدعم اللازم من اجل النهوض بالقطاع الزراعي ودعم صمود المزارعين، مؤكدا على اهمية تعزيز قطاع الثروة الحيوانية والنباتية بالمحافظة واستغلال الاراضي الزراعية واستصلاحها، وكذلك الاهتمام بالقطاع الزراعي والاستثمار فيه ، والعمل على مواجهة المؤشرات الاخذه في التراجع والتي تؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني الفلسطيني والمزارعين بالدرجة الاولى.

واستعرض الوزير اهم انجازات وزارة الزراعة خلال الفترة الاخيرة في مختلف القطاعات، وتطرق للحديث عن خطة الوزارة التي تتضمن استصلاح الاراضي الزراعية وزيادة رقعة المساحات الخضراء في الاراضي الفلسطينية وحفر الابار، والعمل على بناء القدرات التسويقية الزراعية، واعادة تاهيل مختبرات زيت الزيتون، وتحديث معاصر زيت الزيتون، وانشاء مراكز لتجميع وفحص وتعبئة وتسويق الزيت. واضاف الوزير عساف ان الوزارة ستقوم بتمويل مشاريع صغيرة تستهدف المهندسين الزراعيين، والاسرى المحررين، والنساء المعيلات لاسر.

وجرى خلال اللقاء استعراض الوضع الزراعي القائم في محافظة سلفيت وخطة المحافظة الخاصة بتنمية القطاع الزراعي واهم الاولويات للارتقاء بواقع القطاع الزراعي بشقية الحيواني والنباتي. جدير بالذكر انه حضر اللقاء كل من مدير زراعة سلفيت م. ابراهيم الحمد ومدير عام الحكم المحلي عبد الكريم سعيد.