وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دوري جوال: بانتظار شارة الانطلاق من جديد

نشر بتاريخ: 13/09/2013 ( آخر تحديث: 13/09/2013 الساعة: 20:37 )
بيت لحم - معا - عمر الجعفري : انتهى الاسبوع الاول من دوري "جوال" للمحترفين ، الاسبوع الذي بدأه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قبل موعده ، حيث قدمه الاتحاد عدة ايام ، بسبب مشاركة المنتخب الاولمبي الفلسطيني في بطولة التضامن الاسيوية ، التي نتمنى لمنتخبنا فيها النجاح والفلاح .

الا ان الدوري توقف من جديد بسبب هذه المشاركة ، ومدة التوقف هي مدة بقاء ممثلنا هناك " اندونيسيا " ، وحتى يعطي اتحاد الكرة شارة الانطلاق مرة اخرى ، واستئناف المسيرة التي ينتظرها عشاق الكرة بفارغ الصبر .

على كل حال ، ذا ما اردنا الحديث عن الاسبوع الاول في الدوري ، فلا بد من الحديث عن مجموعة من القضايا الهامة ، لعل من ابرزها :

جوال دائما في الميدان :
وقع الاتحاد الفلسطيني وشركة " جوال " عقدا لرعاية الشركة للدوري ، وان كان التوقيع متأخرا ، الا اننا نشكر شكرة " جوال " على هذا العطاء والتي لولاها لدخلنا في حسابات معقدة ،،ولوجدنا انفسنا امام معضلة ليس من السهل حلها ، خاصة في ظل غياب العديد من الشركات عن الساحة الرياضية بالاضافة الى مبلغ العقد الذي لا يمكن ان تتصدى له الا الشركات الرائدة ولعل اولها واخرها " جوال " .
|238196|
لاعبون غادروا واخرون حضروا :
في الموسم الحالي غادرنا اثنان من ابرز اللاعبين هما اياد ابو غرقود الذي انتقل الى البقعة الاردني ولعب في الموسم الماضي لصالح شباب الخليل ومراد اسماعيل الذي انتقل الى الوحدات ، وثلاثة لاعبين عادوا وهم المعتق عبد اللطيف البهداري الذي جاء من هجر السعودي ، واشرف نعمان وخضر يوسف اللذان جاءا من الفيصلي .فتوفيقا من الله نتمناه للمغادرين وأهلا وسهلا بالقادمين .

لاعبو الداخل على حساب لاعبي الاردن
من الملفت ان العديد من الاندية استقطبت لاعبين من الداخل الفلسطيني ،وهذا على عكس سنوات الاحتراف الاولى التي شهدت استقدام لاعبين من الاردن الشقيق ، واستطيع ان اقول ان هذا الموسم يخلو من اللاعبين الاردنيين ليحل بدلا منهم لاعبو الداخل ، ولعل مرد ذلك الى التعقيادات التي تفرضها سلطات الاحتلال للموافقة على قدوم اللاعبين الاردنيين فيما يتعلق بمنحهم التصاريح اللازمة ، وما ينطبق عليهم ينطبق على لاعبي قطاع غزة الذين حرمنا الاحتلال من الاستفادة منهم والاستمتاع بمهاراتهم .
|238195|
مدربون جدد
معظم فرق دوري المحترفين غيرت مدرائها الفنيين مقارنة بالموسم الماضي وهذه الفرق هي الظاهرية - شباب الخليل - اهلي الخليل - المكبر - هلال القدس - البيرة - الامعري واسلامي قلقيلية .
والتغيير اصاب فريق الثقافي الوافد الى الدوري في هذا العام .
أما بلاطة فقد حافظت على مديرها الفني او بالاحرى على طاقمها التدريبي ، وكذلك فريق ترجي واد النيص ، و الحال ينطبق على الوافد الجديد الى الدوري فريق الخضر .
|238194|
حركة نشطة للاعبين وانتقالات جماعية :
شهد الدوري الحالي حركة نشطة وانتقالات جماعية للاعبين وهذا كان حال موسى ابو جزر ، وعبد كعبية ، ونديم البرغوثي ، وابو حبيب ، ومحمد خويص ، ومراد عليان ، وحازم الريخاوي ، ورئبال صرصور ،ومجدي خلايلة واحمد علان وهيثم ذيب والقائمة تطول ومن الملاحظ ان اكثر الانتقالات كانت من لاعبي الداخل .

غياب المدراء الفنيين الاردنيين
حتى اللحظة لم نلاحظ ايا من المدراء الفنيين الاردنيين يقود احدا من الفرق الفلسطينية ، ففي المواسم السابقة كان هؤلاء يقودون العديد من الفرق الفلسطينية ، ولكن في هذا الموسم لم نلحظ ايا منهم وقد اخذ مكانهم فلسطينيو الداخل ويعود ذلك الى اسباب مختلفة لعل ابرزها سهولة التنقل لفلسطينيو الداخل ما بين الضفة الغربية ومدنهم او قراهم التي اتوا منها ، بالاضافة ان استقدام مدير فني من الاردن يضع الفرق الفلسطينية في تعقيدات التصاريح مع الجانب الاسرائيلي.
|238198|
الخضر فريق الاسبوع :
نستطيع ان نقول بحق ان فريق الخضر هو فريق الاسبوع الاول لمجموعة من الاسباب :
اولها: ان فريق الخضر استطاع ان يفوز على فريق جبل المكبر بنتيجة ثقيلة 3/1 .
ثانيها :ان هذا الفريق هو احد الفريقين الوافدين الى دوري الاحتراف وقدم اداء مقنعا فهذا يعتبر انجازا بالنسبة للفريق الخضري .
ثالثا : ان الفريق الذي تغلب عليه الخضر " جبل المكبر " من الفرق الكبيرة في عالم كرة القدم الفلسطينية .
ناهيك عن الاداء الراقي الذي قدمه الخضر ، ومحافظته على مستواه طيلة المباراة وهذا يدل على ارتفاع منسوب اللياقة عن الشباب الخضري ، كما ان المباراة اقيمت خارج الاراضي الخضرية .
|204228|
فرق لم تظهر بالمستوى المطلوب :
فرق اهلي الخليل ، البيرة والثقافي ،هلال القدس وشباب الخليل لم تقدم المستوى المأمول منها ، ونتمنى ان تظهر هذه الفرق في الاسابيع القادمة بشكل افضل ، وذكذلك الحال لاسلامي قلقيلية ، أما الامعري فلم استطع متابعة مباراته الا ان التصريح الذي ادلى به مديره الفنية الجزائري الاصل فرنسي الجنسية " محمود القندوز " يؤكد انه غير راض عن اداء ابناء الامعري .
|238199|
الهدافون :
فيما يلي قائمة الشرف حيث سجل هذا الاسبوع 12 هدفا كانت بأقدام كل من :
*علي عدوي من فريق الخضر 2
*حسين جوهر من فريق الامعري 2
*هلال موسى من فريق الخضر
*ليث خروب البيرة
*نمر واصف الثقافي
* احمد الحويطي بلاطة
*معيم خلايلة الظاهرية
*اشرف نعمان ترجي واد النيص
*امجد زيدان ترجي واد النيص
*سامر حجازي المكبر
|238200||238201|