وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فروانة: 13378 أسيراً أفرج عنهم منذ أوسلو

نشر بتاريخ: 13/09/2013 ( آخر تحديث: 13/09/2013 الساعة: 17:19 )
غزة- معا - أشاد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في دولة فلسطين، عبد الناصر فروانة، بالجهود الفلسطينية الرسمية التي بذلت وتبذل من أجل ضمان إطلاق سراح كافة الأسرى، وشدد في الوقت ذاته على ضرورة استدارك أخطاء الأمس وما تخلل الإتفاقيات من ثغرات والعمل على تجاوزها وبذل قصاري الجهود من أجل ضمان عدم تكرارها.

وقال فروانة بأن 13378 اسيراً قد أفرج عنهم في إطار المفاوضات والعملية السلمية منذ توقيع إعلان المبادئ في أوسلو في مثل هذا اليوم من عام 1993 ولغاية اليوم.

وتابع بأنه وبالرغم مما يمكن أن يُسجل على مسيرة "العملية السلمية " والاتفاقيات المبرمة من انتقادات وما رافقها من إخفاقات وثغرات ذات الصلة بقضية الأسرى منذ أوسلو ومرورا باتفاقية القاهرة، اتفاقية طابا، واي ريفر وشرم الشيخ، وانتهاءً بالتفاهمات الأخيرة التي تقضي بإطلاق سراح القدامى على أربع دفعات خلال المفاوضات الجارية، إلا أنها حققت الكثير من النجاحات وتمكنت من إطلاق سراح نحو ( 11250 ) أسير خلال الفترة الممتدة ما بين توقيع اتفاقية أوسلو في 13 أيلول 1993 وحتى بدء انتفاضة الأقصى في 28 أيلول 2000، وهؤلاء يشكلوا ما نسبته ( 90% ) من مجموع الأسرى آنذاك.

وأضاف انه وبالإضافة إلى ذلك نجحت "المفاوضات" في إطلاق سراح ( 2128 ) أسيراً منذ اندلاع انتفاضة الأقصى ولغاية اليوم، وذلك خلال ثماني دفعات، وكان آخرها الدفعة الأولى من الأسرى القدامى وعددهم ( 26 ) اسيراً والذين أطلق سراحهم منتصف اب الماضي.

وأشار فروانة بأنه وبالرغم مما يمكن أن يُسجل على مجمل الدفعات قبل وخلال انتفاضة الأقصى ، إلا أنها حققت بعض النجاحات المتمثلة في كسر المعايير الإسرائيلية وضمان الإفراج عن عشرات الأسرى من العرب والدوريات وأسرى القدس وال48 ، ومئات الأسرى ذوي الأحكام العالية والمؤبدات أمثال " أبو السكر" ، و" أبو علي يطا"، وسعيد العتبة وخليل الراعي .الخ.