وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ذياب: إنسحاب الوفد الإسرائيلي من المؤتمر الوزاري لتعزيز دور المرأة

نشر بتاريخ: 15/09/2013 ( آخر تحديث: 15/09/2013 الساعة: 17:05 )
رام الله - معا - شاركت وزير شؤون المرأة، ربيحة ذياب، في المؤتمر الوزاري الثالث للاتحاد من أجل المتوسط حول تعزيز دور المرأة في المجتمع، والذي عقد في العاصمة الفرنسية، باريس، في الفترة 11-12/9/2013، والمنظم من قبل الرئاسة المشتركة للاتحاد الاوروبي والمملكة الاردنية الهاشمية، وبحضور 43 دولة من حوض البحر المتوسط.

وتحدثت ذياب في المؤتمر عن حقوق المرأة ودعم النظام السياسي الفلسطيني للنساء في كافة مجالات الحياة، مشيرة الى ممارسات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وارضه، مطالبة المجتمع الدولي بدعم قيام الدولة الفلسطينية ذات الحدود والسيادة والعاصمة، ومشيدة بالاعتراف الاممي بالدولة الفلسطينية ضمن المنظومة الدولية، والزام اسرائيل بالمواثيق والمعاهدات الدولية منوهة الى قرار الامم المتحدة باعتبار الاحتلال الاسرائيلي والاستيطان المعيق الاساسي امام تقدم المرأة الفلسطينية.

ومن الجدير ذكره بان الوفد الإسرائيلي انسحب من المؤتمر بعد القاء الوزيرة كلمتها متناولة كافة الحقائق بممارسات الاحتلال الاسرائيلي والاستيطان من هدم للبيوت ومصادرة الاراضي وبناء جدار الضم والتوسع والحواجز،حيث افادت الوزيرة ببدء ممارسة الضغوط عليها للسماح للوفد الاسرائيلي بالقاء كلمة اضافية رافضة ذلك ومطالبة بكلمة مماثلة للرد على الجانب الاسرائيلي، مما اجبرهم على الانسحاب من المؤتمر.

وقد أثارت الكلمة التي ألقتها الوزيرة ضمن فعاليات المؤتمر حفيظة الوفد الإسرائيلي، الذي سرعان ما عبر عن غضبه بانسحابه من فعاليات المؤتمر، حيث أشارت الوزيرة وفي مطلع كلمتها إلى جملة من الممارسات غير الإنسانية التي سعى المحتل إلى تكريسها على الارض الفلسطينية، مهدداً بموجبها مسار السلام ومتنكراً لمجمل حقوق الشعب الفلسطيني.

وتناول المؤتمر عدة محاور اهمها المساواة في الحقوق بين النساء والرجال في المشاركة في الحياة السياسية والاقتصادية والمدنية والاجتماعية، ومكافحة جميع أشكال العنف والتمييز ضد النساء والفتيات وتغيير المواقف والسلوك لتحقيق المساواة بين الجنسين بهدف تعزيز سبل تمكين المرأة.

ويذكر بانه عقد مؤتمران تمهيديان للمؤتمر الوزاري بمشاركة كبار المسؤولين الاول في اسبانيا والثاني في بلجيكا لمتابعة صياغة مسودة البيان الختامي للمؤتمر.

ومن الجدير ذكره بان البيان الختامي للمؤتمر ركز على معاناة المراة الفلسطينية تحت الاحتلال الاسرائيلي واهمية نيل حقوقها، وادانة كافة اشكال التمييز والعنف ضد النساء وخاصة في مناطق النزاع المسلح، وتوفير الامن والاستقرار وحرية الحركة والتنقل.

وضم الوفد الفلسطيني برئاسة الوزيرة ذياب رندة جنحو مدير عام ديوان الوزير، وفاطمة الردايدة القائم باعمال مدير عام الاتصال والنوع الاجتماعي.