وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تنفي علاقتها- مصر تحبط مخططا تفجيريا وتطلب ضبط الحدود

نشر بتاريخ: 15/09/2013 ( آخر تحديث: 16/09/2013 الساعة: 11:29 )
القاهرة- تقرير معا - رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة عن العمليات التي تستهدف مصر في هذا الوقت، ما تزال مصر توجه اصابع الاتهام لحماس عن المسؤولية بضبط الحدود بعد إحباط الجيش المصري لمحاولة تفجير نقطة أمنية على الحدود في رفح.

وفي هذا الخصوص، طالب المتحدث العسكري المصري العقيد أحمد علي حركة حماس ببذل المزيد من الجهود لضبط الحدود مع مصر، بعد أن كشف عن قضايا عديدة تتعلق بمكافحة "الارهاب" بسيناء تمكن الجيش المصري من احباطها.

وقال علي إن الجيش المصري احبط محاولة تفجير نقطة حرس الحدود الكائنة بحي البرازيل مع قطاع غزة في رفح تم خلالها ضبط عبوات ناسفة، وعقب ذلك تم تمشيط جميع نقاط حرس الحدود من بداية شمال منفذ رفح البري وباتجاه ساحل البحر الحدودي، فتبين وجود تفخيخ كامل للانفاق المحفورة لنقاط حرس الحدود، وكشفتها أجهزة الكشف عن المفرقعات وجاري ازالتها.

وبين أن أسلاك التفجير الخاصة بهذه العبوات يزيد طولها عن 800 متر، وطرف التفجير بالجانب الفلسطيني، على حد زعمه.

وتوترت العلاقة بين مصر وحماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ العام 2007 بعد أحداث احتجاجات 30 حزيران التي أدت إلى عزل الرئيس مرسي والذي اتهمته السلطات المصرية بالتخابر مع حماس.
|238512|
منطقة عازلة على حدود غزة- رفح المصرية
وتابع علي بأن الجيش المصري في طريقه لاقامة منطقة عازلة على حدود غزة برفح، ويجري تفجير المنزل الذي يكتشف بداخله أنفاق ويتم تعويض أصحاب المنزل بتعويضات كبيرة.

وأردف قائلا: "سيناء تتعرض لمؤامرة خارجية وأصبحت تشكل تهديدا على المستوى المصري والاقليمي والدولي، مؤكدا أن الجيش سيشارك في عملية تنمية شاملة بسيناء عقب القضاء على الارهاب بسيناء".

كما أشار علي إلى أن الجيش المصري ضبط 154 نفقا و108 بيراة وقود منذ منتصف يوليو الماضي، كما تم ضبط 309 عنصرا مسلحا خلال شهور يوليو واغسطس وسبتمبر الجاري، كما تم ضبط 3 كراسي طائرة أو سلاح الخفاش الطائر والذي يصل مداة 350 مترا وهو نقلة نوعية في تسليح الجهاديين بسيناء.
|238513|
مصدر أمني لـ معا : اعتقال مهربين وضبط انفاق وسلع
وفي ذات السياق، صرح مصدر أمني رفيع لـ معا بأن قوات الجيش المصري شنت حملة مداهمات مكبرة لمنطقة الانفاق الحدودية اليوم الاحد، وتمكنت قوات الجيش من ضبط 10 أنفاق للتهريب منتشرة بمنطقتي صلاح الدين والحلوات الحدوديتين، وتبعد الانفاق المضبوطة عن خط حدود غزة بحوالي 120 مترا وجميعها ضبطت بمناطق خلاء.

وأضاف المصدر أنه تم ضبط 8 مهربين أنفاق خلال محاولة هروبهم من الامن المصري، وضبطت السلطات المصرية اعداد كبيرة من العجول، كما ضبطت 20 سيارة محملة بالبضائع تضم سلع غذائية واسمنت وحديد وقطع غيار سيارات وتم التحفظ على المضبوطات.

حماس: اتهام غزة باطل وغير صحيح
وفي غضون ذلك نفت حركة حماس كافة التهم التي وجهت إلى قطاع غزة من جهات مصرية رسمية وغير رسمية، مشددة على أن الأيام الماضية أثبتت عدم صحتها مطلقًا وافتقادها للدلائل والمعلومات.

وقال الناطق باسم الحكومة المقالة في غزة إيهاب الغصين في مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة، إن جميع الاتهامات تفتقد إلى المعلومات والبيانات الصحيحة، وليست هناك أية أدلة تثبت أياً من هذه الاتهامات "الباطلة"، مشددًا على أن ذلك يدخل في إطار "التحريض والشيطنة".

مشيرًا إلى ادراكهم لوجود محاولات لإثارة الفتنة بين الشعبين المصري والفلسطيني وتأجيج الصراع والخلاف بينهم.

ونفى الغصين أي علاقة للمقاومة بما قال المتحدث باسم الجيش المصري اليوم حول النفق الحدودي أو قنابل تابعة لكتائب القسام والتي كانت حركة حماس أشارت إليها مسبقًا.
|238516|
الدعوة لايجاد آلية تواصل مع مصر وفتح معبر رفح
وجدد التأكيد على أن "غزة في خندق متقدم ولن تكون مصدر تهديد لمصر في أي يوم من الأيام ونحن نحترم سيادتها"، لافتًا إلى أن الشعب الفلسطيني يتوقع من جيش مصر صد أي عدوان عليه ولا أن يكون مصدرًا لتخويفه.

ودعا إلى إيجاد آلية واضحة ومعتمدة للتواصل والتفاهم وضبط الحدود لإزالة كل آثار الاحتقان والتوتر، مطالبًا بفتح معبر رفح بشكل دائم في كلا الاتجاهين وعلى مدار الساعة للأفراد، وإيجاد حل لموضوع التبادل التجاري كجعل معبر رفح معبرًا تجاريًا أو إنشاء منطقة للتجارة الحرة.

وكانت القوات المصرية قد كثفت من عملياتها العسكرية في سيناء خلال الأسابيع الأخيرة إثر تصاعد الهجمات على قواتها والتي كان أعنفها في 19 أغسطس/آب عندما تم قتل 25 فردا من عناصرها.
|238515|