وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدولار يسجل ادنى مستوى له منذ سنتين

نشر بتاريخ: 16/09/2013 ( آخر تحديث: 16/09/2013 الساعة: 20:58 )
بيت لحم – معا - لا يزال الدولار يتراجع أمام العملات المختلفة في العالم حيث سجل انخفاضا جديدا اليوم الاثنين بنسبة 0,9% ليصل سعر صرفه أمام الشيقل الاسرائيلي الى 3,53 ، ما يعتبر تراجعا لم يشهده الدولار منذ سنتين وفقا لما نشر موقع صحيفة "هأرتس" .

وأشار الموقع الى ان السبب خلف هذا التراجع للدولار في السوق العالمي أمام العملات الأخرى يعود للموقف المفاجئ لوزير المالية الامريكي لاري سمارس في حكومة كلينتون، المتمثل برفض تعينه لرئاسة البنك الفدرالي الأمريكي والذي اختاره الرئيس الأمريكي اوباما لهذا المنصب .

وأضاف الموقع ان اختيار لاري سمارس الذي شغل أيضا المستشار الاقتصادي للرئيس كلنتون في ولايته الأولى لهذا المنصب من قبل الرئيس الامريكي ، كي يخلف رئيس البنك الفدرالي الحالي بن برنكي الذي سينهي مهامه قريبا, وقد لقي هذا الاختيار من الرئيس انتقادات واسعة من قبل الحزب الجمهوري والديمقراطي، وارتفعت العديد من الأصوات المطالبة بالتروي ومراجعة هذا الاختيار والتدقيق فيه، وكان الرئيس اوباما سيواجه صعوبات كبيرة في الكونغرس للمصادقة على هذا التعيين .

وأشار الموقع الى ان قرار لاري سمارس المفاجئ ترك أثرا سريعا على الدولار ، حيث تراجع أمام الين الياباني 0,5% وأمام اليورو 0,6% ، في حين سجل اليورو ارتفاعا أمام الدولار والين الياباني .