وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كتلة الاستقلال التابعة لـ فدا تطلق مبادرة لحل ازمة جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 16/09/2013 ( آخر تحديث: 16/09/2013 الساعة: 13:48 )
رام الله - معا - أطلقت كتلة الاستقلال، الذراع الطلابية للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" في جامعات وكليات الوطن، مبادرة من 8 بنود لحل الأزمة الراهنة في جامعة بيرزيت.

وجاء في المبادرة أنها تأتي "من منطلق إيماننا العميق بضرورة تحمل المسؤولية الوطنية، سواء من قبلنا في كتلة الاستقلال الطلابية أو من جهة إدارة جامعة بيرزيت وباقي أطياف الحركة الطلابية، تجاه شعبنا وأبنائه الطلبة وحقهم الطبيعي والمشروع في التعلم ومواصلة مسيرتهم الأكاديمية بشكل اعتيادي في جامعة الشهداء جامعة بيرزيت، وحفاظا على الجامعة صرحاً وطنيا وأكاديميا ومنارة بارزة للعلم، ودفاعا عن حق الحركة الطلابية في ممارسة نشاطاتها النقابية والمطلبية في الدفاع عن الطلبة وحقوقهم".

ومن أبرز بنود المبادرة الدعوة لفتح أبواب الجامعة مباشرة على أن تلي ذلك خطوة من جانب الادارة تقوم بموجبها بتعليق العمل بتعديل صرف الدينار.

كما دعت كتلة الاستقلال في مبادرتها إلى "التراجع عن قرارات فصل الطلبة فوراً" على أن يتزامن ذلك مع "توقيع ميثاق شرف للحفاظ على جامعة بيرزيت مفتوحة في كل الظروف، وتحريم اقدام أي طرف على اغلاق أبوابها، مع التأكيد على وضمان حق الحركة الطلابية في ممارسة نشاطاتها النقابية والمطلبية بالطرق الديمقراطية" .

وتضمنت المبادرة أيضا الدعوة إلى انتظام "الدوام فوراً مع التأكيد على حق جميع الطلبة في استكمال التسجيل، ويجري تقسيط الرسوم الدراسية للطلبة حسب النظام المعمول به، ثم يصار لاحقا الى تعديل هذا النظام وفقا للأسس الجديدة التي يتم التوصل لها نتيجة الحوار".

وطالبت كتلة الاستقلال الحكومة بتسديد مستحقات الجامعة قبل نهاية الفصل الدراسي الأول من عام 2013-2014، وأكدت أن "الحركة الطلابية وإدارة الجامعة ستقفان صفا واحدا من أجل ضمان تحويل الحكومة مستحقات الجامعة المالية وفي حال لم تلتزم الحكومة بذلك تتخذ الإدارة والحركة الطلابية موقفا واحدا وموحدا تجاه ذلك".