وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جبريل يحمل وكالة الغوث مسؤولية التقليصات بحق اللاجئين

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 18/09/2013 الساعة: 10:59 )
غزة - معا - حمل حسن جبريل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج السياسة الداخلية لوكالة الغوث أزمة ومشكلة التقليصات الأخيرة بحق الفقراء والمعوزين من اللاجئين.

وأوضح جبريل في تصريح "صحفي " أن عمليات التقليصات الأخيرة التي قامت بها الوكالة أسفرت عن شطب 9500 حالة فقيرة واستحداث 4500 حالة جديدة.

واعتبر رئيس اللجنة الشعبية بالمخيم النهج الذي قامت به الوكالة ليس بسبب العجز والنقص في الموازنة العامة وإنما بسب فشل وسوء إدارة داخلية فيها والتي تتحمل مسئوليتها من سيقفون وراء هذه السياسات.

وقال جبريل أن تلك البرامج التي تستخدمها الوكالة والتي استوردتها من الأردن والتي تستخدم في عملية تحديد معايير الفقر لهؤلاء الفقراء من أبناء شعبنا هو برنامج فاشل لا يصلح عمليا في هذا المجال.

ودعا جبريل وكالة الغوث إلى إلغاء هذا البرنامج وتحديد معايير للإحالات الاجتماعية بما يتناسب والوضع الاجتماعي والاقتصادي خاصة وأن الأوضاع تزداد سوءا يوما بعد يوم.

وحث جبريل جميع الحالات الاجتماعية التي ثم شطبها وغيرها من الحالات الأخرى الغير مصنفة ضمن برنامج الفقر لدى الوكالة التوجه لدى مقرات الوكالة للتسجيل وتقديم الأوراق الرسمية المناسبة والمطالبة بحقوقهم كحالات مصنفة ضمن خط الفقر ومؤكدا هذا لن يتم ألا بعملية المتابعة المستمرة في مكاتب الوكالة متمنيا على هذه الحالات أن لا تفقد الأمل من خلال الاستمرارية في مطالبها.

وعن دور اللجان الشعبية للاجئين التابعة لمنظمة التحرير في المتابعة شدد جبريل "أننا كلجان نتابع هذه القضايا بشكل مباشر مع الجهات المعنية في وكالة الغوث ومع دائرة شؤون اللاجئين ممثلة برئيسها د.زكريا الأغا.

وكان وفد يمثل رؤساء اللجان الشعبية للاجئين قد اجتمع مؤخرا مع مدير عمليات الوكالة روبرت تيرنر وأبدوا له غضبهم واستنكارهم ورفضهم لسياسة التقليصات بحق الآلاف من الأسر الفقيرة والمعوزة.

وناقش الوفد العديد من القضايا الأخرى التي تهم اللاجئين والتي منها القرطاسية لطلبة المدارس والوجبات الغذائية للمدارس وكان رد تيرنر بخصوص الحالات الاجتماعية التي شطبت بأنه ثم شطبها تحت مسمى ترسيخ مبدأ العدالة الأجتماعية واعدا بأن يتم تزويد المدارس بالوجبات الغذائية في الفصل الدراسي الثاني لأن موازنة 5و5 مليون دولار الحالية ثم تحويلها لشراء القرطاسية وللحالات الاجتماعية بالرغم أن هذا المبلغ يغطي برنامج الحالات الأجتماعية حتى دورة شهر مارس إلا أنهم قاموا بشطب 9500 حالة فقيرة وهذا تناقض وأمر غريب ومستهجن!!!.